الامتحان القومي للتأهيل بمزاولة المهنة لخريجي كليات الطب والطب البيطري 

الامتحان القومي للتأهيل بمزاولة المهنة لخريجي كليات الطب والطب البيطري 
الامتحان القومي للتأهيل بمزاولة المهنة لخريجي كليات الطب والطب البيطري 

المجلس الطبي المصري بعد أن أصدر قرارًا بضرورة مزاولة بعض الكليات الطبية لاختبارات من خلالها يكون المتخرج قادًرا على مزاولة المهنة بشكل قانوني لمدة معينة من الوقت، ومن النقاط التي يكثر تداولها بخصوص هذه النقطة هي معرفة الكليات الطبية التي يكونون ملزمين بأداء هذه الاختبارات وكذلك مدة  الكارنيه الذي من خلاله يتم مزاولة المهنة بشكل قانوني، فضلًا عن معرفة مصير الأفراد الذين لا يتمكنون من اجتياز هذه الاختبارات، وكل ذلك قام المجلس الطبي المصري بالإفصاح عنه.

تصريحات المجلس الطبي المصري

قام المجلس الطبي المصري بنشر تصريح تناول من خلاله عدة نقاط خاصة بمزاولة خريجي الكليات الطبية لبعض الاختبارات لكي يتمكنوا من مزاولة المهنة، واشتمل هذا التصريح على الآتي:

  • الكليات الملزم الخريجين منها بأداء هذه الاختبارات هي كل من كلية الطب البشري، طب أسنان، الطب البيطري، التمريض، العلاج الطبيعي، الصيادلة.
  • لمن يتمكن من اجتياز هذه الاختبارات يمنح كارنيه مزاولة المهنة يكون ساري الصلاحية لمدة لا تقل عن 5 سنوات وبعد الانتهاء يجدد بنفس المدة.
  • هذا القرار يطبق منذ عام 2020 على خريجي هذه الكليات ولم يتم تلقي ولو شكوي واحدة بخصوص هذه الموضوع بل هي معيار وضمان للتأكد من أن لا يزاول المهنة إلا من يستحقها فقط.

مصير من لم يتمكن من اجتياز اختبارات مزاولة المهنة

أشار المجلس الطبي المصري أن نسبة النجاح في هذه الاختبارات تكون من 50% وفي حالة عدم تمكن البعض من النجاح في هذه الاختبارات، يكون من حقه معاودة الاختبارات بعد مرور مدة لا تقل عن 4 أشهر من اجتياز الاختبار السابق، وأشار المجلس أن من حق كل متخرج أداء هذه الاختبارات لمدة 7 مرات تم تقسيمها إلى 4 مرات تجريبي للاختبارات و3 مرات فقط للاختبارات الفعلية.

close