تحديد 5 غرامات من قبل وزارة الداخلية على بطاقة الرقم القومي لحالات معينة

تحديد 5 غرامات من قبل وزارة الداخلية على بطاقة الرقم القومي لحالات معينة
تحديد 5 غرامات من قبل وزارة الداخلية على بطاقة الرقم القومي لحالات معينة

وزارة الداخلية التي تتمثل في الحكومة المصرية قامت بتحديد الفئات التي يتم فرض الغرامات المالية عليهم، ومن ضمن تلك الفئات هي التي انتهت صلاحية بطاقة الرقم القومي الخاصة بهم ولم يقوموا بتجديدها، ومن الممكن أن تصل أيضا عقوبة تلك الحالة إلى الحجز، وقامت وزارة الداخلية بتوجيه تحذير لتلك الفئة وسرعة التوجه إلى مكاتب الأحوال المدنية لكي يقوموا بإعادة إصدار بطاقة الرقم القومي بدلا من التي تم انتهاء صلاحيتها، وذلك لأنه يوجد فئة كبيرة من الناس يتجاهلون موضوع تجديد البطاقة رغم أهميته.

قيمة غرامات بطاقة الرقم القومي 2024

قامت وزارة الداخلية بتحديد قيمة الغرامة الخاصة ببطاقة الرقم على حسب كل حاجة، وتطبق كالتالي:

  • يتم دفع غرامة قدرها 100 جنيه لمن تأخر في استخراج بطاقة الرقم القومي للمرة الأولى بعد بلوغ المتقدم سن الـ 16 عام.
  • غرامة قدرها 100 جنيه لمن تعامل أمام جهة رسمية ببطاقة منتهية الصلاحية.
  • غرامة قدرها 50 جنيه لمن لم يقم بتحديث حالته في بطاقة الرقم القومي الخاصة به مثل الحالة الاجتماعية للمواطن أو مكان العمل الخاص به، مهنته، أو أي تغيير آخر في مدة أقصاها ثلاثة أشهر.
  • غرامة قدرها 50 جنيه لتجديد المواطن البطاقة بعد مدة من انتهاء صلاحيتها.
  • غرامة قدرها 50 جنية في حالة فقد المواطن بطاقة الرقم القومي الخاصة به ولم يقوم باستخراج واحده أخرى لمدة حد أقصى أسبوعين من تحرير محضر بدل فاقد.

طريقة استخراج بطاقة رقم قومي 2024

يستطيع المواطن استخراج بطاقة رقم قومي أو تحديث البيانات عن طريق موقع وزارة الداخلية، أو التوجه إلى أقرب سجل مدني خاص به و ملء الاستمارة ودفع الرسوم والغرامات إن وجدت، ويجب إحضار مع احد أقارب الدرجة الأولى كضامن له كي يستطيع إخراج البطاقة.

close