الأوقاف تحذر من مخالفات جمع التبرعات في المساجد وتوضح كيفية الإبلاغ عنها

الأوقاف تحذر من مخالفات جمع التبرعات في المساجد وتوضح كيفية الإبلاغ عنها
مخالفات جمع التبرعات في المساجد

تقوم وزارة الأوقاف المصرية بمتابعة تنفيذ التوجيهات الخاصة بوجود صناديق التبرعات والتي أعلنت عنها الوزارة مؤخرًا، وفي بيان رسمي صادر عن الوزارة قد أعلن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف المصرية؛ عن تحذيرًا للأئمة من السماح بجمع التبرعات تحت أي مسمى داخل المساجد، وأكد الوزير على وجود عقوبات رادعة لمخالفي هذا الأمر، فيأتي هذا الإجراء في إطار جهود الحكومة لتنظيم وتوجيه عمل المساجد ومنع الاستغلال السلبي لها وتعزيز الشفافية في إدارتها.

مخالفات جمع التبرعات في المساجد

تتضمن طريقة الإبلاغ عن هذه المخالفات اتباع الآتي:

  • التوجه إلى الرابط المخصص الذي يوفر استمارة الإبلاغ.
  • عند الوصول إلى الرابط، يُطلب من المبلغ إدخال مجموعة من البيانات المطلوبة، منها شرح نوع المخالفة المرصودة في أحد المساجد، وهذا يسمح للوزارة باتخاذ الإجراءات اللازمة بناءً على ذلك.

أما البيانات المطلوبة لتقديم البلاغ، فيشمل ذلك:

  • اسم المبلغ.
  • رقم هاتفه.
  • صورة بطاقة الرقم القومي.
  • اسم المسجد واسم المخالف أو صفته، ونوع المخالفة التي تم رصدها.

في بيان سابق قد أكدت وزارة الأوقاف المصرية أن العقوبات المقررة للمخالفين تشمل منعهم من صعود المنبر والتعرض للمساءلة القانونية أو التأديبية وفقًا للظروف، مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاههم.

كذلك قد أكدت وزارة الأوقاف بشكل قاطع على ضرورة عدم السماح بجمع أي تبرعات أو الترويج لها على المنابر في المساجد أو استخدامها لأي غرض آخر، باعتبارها مخالفة صريحة للتوجيهات والتنظيمات المعمول بها.

كما أشارت الوزارة إلى أن أي خروج عن موضوع خطبة الجمعة المحدد يعتبر مخالفة للقواعد المعتمدة، وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين، بما في ذلك منعهم من الصعود إلى المنبر والتعرض للمساءلة القانونية أو التأديبية.

كذلك قد حذرت وزارة الأوقاف بشدة من وضع أي صناديق لجمع المال في المساجد أو في محيطها، مشددة على ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية ضد أي شخص يخالف هذا النهج، وشددت الوزارة على جميع مديري المديريات والإدارات وأجهزة المتابعة والتفتيش التعامل مع هذا الأمر بكل جدية وحزم.

close