إجراءات التصالح في مخالفات البناء

إجراءات التصالح في مخالفات البناء
التصالح في مخالفات البناء

أصدر محافظة الغربية منشورًا يوضح الإجراءات اللازمة التي يجب على المواطنين اتباعها لتقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء وفقًا لقانون التصالح الجديد رقم 187 لسنة 2023، ويأتي هذا المنشور في إطار الجهود المبذولة لتنظيم مخالفات البناء وتحسين المشهد العمراني في المحافظة، ويتضمن المنشور تفاصيل مهمة تتعلق بالطلبات المقدمة لأول مرة بالإضافة إلى كيفية التعامل مع الطلبات المرفوضة، ويهدف هذا الإجراء إلى تقديم حلول قانونية للمواطنين الذين يرغبون في تصحيح أوضاعهم وفقًا للقوانين الجديدة.

خطوات تقديم طلب التصالح

لتقديم طلب التصالح في مخالفات البناء يجب على المواطن اتباع الخطوات التالية:

  • يجب أولًا الحصول على شهادة بيانات من وحدة المتغيرات المكانية والتي تحتوي على معلومات دقيقة حول المخالفة وملف البناء المعني.
  • بعد ذلك يجب على المواطن التوجه إلى المركز التكنولوجي لتقديم طلب التصالح مع إرفاق ملف التصالح الذي يتضمن جميع المستندات المطلوبة وفقًا لقانون التصالح رقم 187 لسنة 2023.
  • يتعين على المواطن سداد الرسوم المحددة للتصالح والتي يتم تحديدها وفقًا للوائح القانونية، وبعد السداد سيتلقى المواطن إيصالًا يثبت عملية الدفع.
  • يتضمن الطلب أيضًا إصدار نموذج 3 الذي يعتبر جزءًا من الإجراءات الرسمية لتوثيق الطلب.

دور الأمانة الفنية

تتولى الأمانة الفنية إعداد تقرير مفصل عن ملف التصالح المقدم، ويتضمن هذا التقرير تحليلًا شاملاً لجميع الوثائق والمستندات ذات الصلة بالمخالفة، وبعد ذلك تقوم اللجنة الفنية بفحص الملف بدقة بناءً على التقرير المقدم.

إذا تمت الموافقة على التصالح يتم إصدار نموذج 7 مؤقت وترسل صورة منه إلى إدارة التراخيص والتفتيش بالمحافظة لمطابقة المعلومات والتحقق من صحتها، وفي حال نجاح المطابقة يصدر خطاب يفيد بإمكانية إدخال المرافق إلى العقار المعني ثم يتم إصدار النموذج النهائي (نموذج 7 أو نموذج 8) لتوثيق التصالح.

إذا لم تتم المطابقة بنجاح، يتم إخطار وزارة التنمية المحلية بمخالفة التصالح وتقوم الوزارة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين.

close