قرارات الحكومة لإلغاء نظام الممارسة والعمل بالعدادات الكودية

قرارات الحكومة لإلغاء نظام الممارسة والعمل بالعدادات الكودية
نظام الممارسة والعمل

تم إصدار قرار من قبل مجلس الوزراء على موافقة شركات توزيع الكهرباء في تركيب العدادات الكودية لاي مبني أو منشأة تقوم باستعمال التيار الكهربائي بطريقة غير قانونية، وذلك لحين تنفيذ قرارات الإزالة للمباني المخالفة، أو تقنين وضع المبنى طبقًا لقانون التصالح، وهذا يعني أن قرارات الوزارة تهدف إلى إلغاء استهلاك الكهرباء بنظام الممارسة بشكل كامل، وتركيب عدادات كودية لكافة المنشئات السكنية، وأكدت الوزارة على إرسال خطابات إلى جميع شركات التوزيع لتركيب العدادات الكودية وإلغاء نظام الممارسة.

القرارات التي وضعتها الحكومة بشان إلغاء العمل بنظام الممارسة

وضعت الوزارة بعض القرارات بشأن تركيب العدادات الكودية مثل:

  • حيث قررت الوزارة إنهاء العمل بنظام الممارسة وتركيب العدادات الكودية لكافة المنشئات.
  • كما قررت إرسال الخطابات لشركات توزيع الكهرباء بشأن الوقف التام للعمل بنظام الممارسة.
  • كما أعلنت الوزارة عن تسهيلات للمواطنين لتركيب العدادات، وذلك للحصول على القيمة الحقيقية للاستهلاك من الكهرباء.
  • وصرحت وزارة الكهرباء على أن العدادت الكودية يمكن التقديم للطلب عليها بسهولة للأشخاص الذي لديهم تيار كهربائي بطريقة غير قانونية، وذلك لضمان الدقة في المحاسبة على الكهرباء، والحماية من المخاطر التي تنتج عن سرقة التيار الكهربائي.

تركيب العدادات الكودية

حيث أنه منذ فترة قد أوضحت وزارة الكهرباء أن تركيب العدادات الكودية يكون بصورة مؤقتة لحين توفيق الوضع القانوني الخاص بالمبنى المخالف وفقًا لقانون التصالح الجديد والحصول على شهادة لذلك، وسيتم وقتها استبدال العداد الكودي بعداد قانوني، أو تنفيذ قرار إزالة المبنى المخالف وبذلك سيتم رفع العداد الكودي.

كما أن تركيب العدادات الكودية يكون في المباني المخالفة فقط والتي تستهلك تيار كهربائي بصورة غير قانونية مثل المباني التي بنيت على الأراضي الخاصة بالدولة أو الأراضي الزراعية. 

close