كيفية حصول ذوي الاحتياجات الخاصة على سيارة مستوردة معفاة جمركيا

كيفية حصول ذوي الاحتياجات الخاصة على سيارة مستوردة معفاة جمركيا

سادت حالة من الترقب والانتظار بين جميع المواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة للوقوف على مستجدات الوضع الخاصة بكيفية الحصول على سيارة معفاة جمركيا وفقاً للاشتراطات الجديدة، وما بها من كيفية العمل على عدم استغلال بعض المواطنين الأصحاء لبعض المواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة، والحصول على التسهيلات والامتيازات الخاصة لهم، وحصولهم على سيارة معفاة جمركيا بشكل غير قانوني، وذلك عقب قرارا لمصلحة الجمارك منذ شهرين ماضيين بوقف الإفراج عن سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة المستوردة.

عدد السيارات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة المتوقفة في الموانئ

عملت كافة الجهات المعنية باستيراد السيارات المستوردة لذوى الاحتياجات الخاصة على التدقيق في أوراق ذوي الاحتياجات المتقدمين لاستيراد سيارات مجهزة طبيًا، وعادت منذ أيام عمليات الإفراج عن السيارات حيث بلغ عدد السيارات المفرج عنها حتى الآن 97 سيارة من أصل قرابة 5 آلاف سيارة متوقفة بالموانئ.

المواد المتخصصة في قانون حماية المعاقين

تم الإشارة إلى أن المادتين 74 و75 باللائحة التنفيذية لقانون حماية المعاقين الصادر في 2018 تنظمان عمليات شراء المصريين ذوي الإعاقة الجسدية لسيارات معفاة من الجمارك والرسوم.

الأوراق المطلوبة للحصول على سيارة للمعاقين

هناك العديد من الأوراق المطلوبة التي تم الإعلان عنها لكي يتم الحصول سيارة مجهزة ومن أهم تلك الأوراق ما يلي:

  • عدد 2 صورة شخصية مقاس 6*4.
  • صورة من بطاقة الرقم القومي “سارية”
  • أصل المؤهل الدراسي.
  • بحث اجتماعي.
  • بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة.
  • إثبات قرار فك الحظر (لمن سبق له الحصول على سيارة)

وباستيفاء جميع الأوراق والاستقرار على نوع السيارة، يتقدم طالب السيارة إلى المجالس الطبية المتخصصة بالقاهرة أو المجلس الطبي العام بالإسكندرية لفحص الطلبات والتأكد من صحة المستندات المقدمة.

ما هو قانون حظر بيع السيارات؟

كما يحظر القانون بيع السيارة التي يحصل عليها صاحب الإعاقة الجسدية لمدة أقلها 3 سنوات وأقصاها 5 سنوات، وبانقضاء إحدى المدتين يمكن بيعها وإزالة التجهيزات الطبية عنها، كما يستطيع متحدي الإعاقة أن يتقدم لشراء سيارة جديدة.

close