تفاصيل الفئات والحالات المستحقة للاشتراك في التأمينات الاجتماعية

تفاصيل الفئات والحالات المستحقة للاشتراك في التأمينات الاجتماعية
التأمينات

من الطبيعي عندما يفكر أي شخص عند الالتحاق بوظيفة ما في المزايا التي سوف يحصل عليها من تلك جهة العمل وأخص بالذكر التأمينات الاجتماعية وهي من الأمور الأساسية التي يرغب الجميع الاشتراك فيها، خاصة وأنها تمنح للموظف حق الحصول على المعاش بعد الوصول إلى عمر 60، وفي المقابل تحرص وزارة التضامن الاجتماعي كذلك على تقديم مزيد من المساعدات المالية وغيرها للمواطنين من أصحاب المعاشات بما يجعلهم قادرين على تلبية احتياجاتهم، وفي هذا التقرير نذكر لكم حالات يحق لها الاشتراك في نظام التأمين الاجتماعي وهم عاملين لحساب غيرهم.

فئات التي يحق لها الاشتراك في التأمين الاجتماعي من العاملين لحساب غيرهم

قد حددت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بعض الحالات التي يحق لها الاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية، وهم بالفعل عاملين لحساب غيرهم وجاءت هذه الحالات على النحو التالي:

  • أولا جميع الموظفين المدنيين الذين يعملون في مؤسسات عامة تابعة للدولة أو الجهاز الإداري الخاص بالدولة، هذا طبعا بالإضافة إلى الوحدات الاقتصادية الكبرى التابعة لجهات حكومية.
  • ثانيا الموظفين العاملين في شركات قطاع الأعمال العام وكذلك جميع الموظفين في شركات القطاع العام، وينطبق هذا على جميع الفئات بداية من رؤساء مجلس الإدارة بالإضافة إلى الأعضاء المنتدبين والموظفين العاديين.
  • ثالثا جميع الموظفين الذين يعملون بشكل رسمي أو مؤقت في الجهات السابق الإشارة إليها بالاعلى.
  • رابعا جميع العاملين بالقطاع الخاص ولكن لابد وأن يكونوا خاضعين لأحكام قانون العمل، مع مراعاة أن يكون عمر المؤمن عليه يتجاوز 18 سنة، وتكون هناك علاقة منتظمة بين الموظف وجهة العمل.
  • خامسا جميع الموظفين من الأجانب والذين يخضعون وبشكل قانوني لأحكام قانون العمل وقانون التوظيف بمصر.
  • أخيراً جميع العاملين في أشغال تتعلق بالخدمة في المنازل، ولكن لابد وأن يكون المؤمن عليه قد تخطى من العمر 18 سنة، وكذلك ألا يكون مكان العمل لتلك الأفراد في منازل معدة للسكن الشخصي لرب العمل.
close