كيفية حساب الضريبة على الإيجار بناء على القرار الجديد لمصلحة الضرائب

كيفية حساب الضريبة على الإيجار بناء على القرار الجديد لمصلحة الضرائب
ازاي تحسب الضريبة على الإيجار

الكثير من الأشخاص الذين يمتلكون عقارات يتساءلون عن قدر الضريبة السنوي المفروض عليهم، وذلك في حالة كان كل منهم يؤجر الأملاك الخاصة بهم بمبلغ يساوي 10000 جنيه شهريا لكل عقار، وذلك الأمر بعدما أعلنت مصلحة الضرائب عن القرار الجديد الذي يتعلق بمن يمتلك وحدة سكنية ومصيفية إضافة إلى محل ويقوم كل منهم بتأجير أي منها، سواء كان هذا الإيجار حدد المدة أو كان مفروش كذلك، وبناء على القرار يجب على الممولين من الأشخاص إخطار المامورية المعنية بالأمر بتأجير العقارات في مدة تساوي 30 يوم من تاريخ التأجير.

إيرادات التأجير تخضع للضريبة

مصلحة الضرائب المصرية قد أوضحت أن الإيرادات التي يتم تحقيقها من جانب التأجير تكون خاضعة إلى الضريبة وذلك على إيرادات الثروة العقارية، وذلك الأمر تنفيذ للتوجيهات التي تخص وزير المالية من أجل توعية الممولين بالحقوق والالتزامات بصورة مستمرة، الأمر الذي قد يساهم في تحقيق الالتزام الطوعي.

المصلحة كذلك قد أكدت أن الإخطار يتم على نموذج حصر، ويجب أن يتضمن على البيانات التي تخص الاسم الخاص المالك أو الشخص المنتفع بالإيجار والرقم القومي الخاص به والعنوان إضافة إلى الغرض من التأجير أو الاستغلال.

كيفية حساب الضريبة على الإيجار بقيمة 10 آلاف جنيه شهريًا

يتم العمل على حساب الإيراد السنوي عن طريق ضرب قيمة الإيجار بصورة شهرية في 12 شهر وذلك طبقا للمعادلة 10000 * 12 = 120.000 جنيه مصري، وفيما يخص خصم المصاريف للإيجار السكني يتم خصم 30 % من الإيراد السنوي كمصاريف، بينما الإيجار الغير سكني يتم العمل على خصم 32 % من الإيراد السنوي.

حساب الضريبة

يتم العمل على احتساب الضريبة التي تساوي 10 % من صافي الإيراد وذلك بناء على المعادلة التي تساوي 10 % * 84.000 جنيه = 8.400 جنيه مصري.

close