تعرف على حالات استحقاق المعاش الشهري من الدولة وفقا لقانون التأمينات

تعرف على حالات استحقاق المعاش الشهري من الدولة وفقا لقانون التأمينات
حالات استحقاق المعاش الشهري من الدولة

يحدد قانون التأمينات الاجتماعية حالات استحقاق المعاش الشهري من الدولة، حيث ينص قانون رقم 148 لسنة 2019 على الحالات والشروط التي يكون الموظف فيها له الحق في الحصول على المعاش الشهري الذي تقدمه الدولة ، وتم حصر هذه الشروط في خمسة حالات أساسية تتيح للمواطن الحصول على معاش شهري من الدولة، ونظرا لحرص الدولة في الفترات الأخيرة على الاهتمام بصفة خاصة بأصحاب المعاشات يتطلع الكثير من الموظفين الى معرفة شروط استحقاق المعاش.

حالات استحقاق المعاش الشهري من الدولة

تحدد هيئة التأمينات الاجتماعية والمعاشات الشروط الواجب توافرها فى موظفي الدولة حتى يكون لهم الحق في الحصول على  شهري، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:

  • يجب أن يكون الموظف قد بلغت سن الشيخوخة، ويكون لديه مدة اشتراك في تأمين العجز والشيخوخة والوفاة لا تقل مدتها عن 120 شهر، وتزيد مدة الاشتراك لتصل إلى 180 شهر بعد مرور خمس سنوات على بدء العمل بهذا القانون.
  • أما الشرط الثاني فيتمثل في انتهاء خدمة المؤمن عليه من الفئات المعنية من هذا القانون بسبب الوفاة أو العجز الكامل او العجز الجزئي الدائم في حال اثبات وجوده. 
  • وفي حالة العجز الكامل او الوفاة اثناء اداء الخدمة أو النشاط يحق للموظف الحصول على معاش شهري من الدولة. 
  • في حالة العجز الكامل او الوفاة للمؤمن عليهم خلال سنة من تاريخ انتهاء فترة الخدمة بشرط عدم صرف التعويض وعدم تجاوز المؤمن عليه سن الشيخوخة.
  • وفي حالات العجز الكامل او الوفاة بعد مرور سنة على انتهاء فترة الخدمة أو مزاولة النشاط للمؤمن عليهم بشرط أن تكون مدة اشتراكه في التأمين لا تقل عن 120 شهر على الاقل، و زيادة تلك المدة بعد مرور خمس سنوات من بدء العمل بالقانون لتصل مدة الاشتراك الى 180 شهر بعد الخمس سنوات، ويشترط في هذا البند عدم تجاوز المؤمن عليه سن الشيخوخة وعدم القيام بصرف تعويض الدفعة الواحدة .
close