قرار جديد بشأن فترة صلاحية الكبدة والأسماك المجمدة من 10 إلى 12 شهراً

قرار جديد بشأن فترة صلاحية الكبدة والأسماك المجمدة من 10 إلى 12 شهراً
فترة صلاحية الكبدة والأسماك المجمدة

أعلنت غرفة الصناعات الغذائية فترة صلاحية الكبدة والأسماك المجمدة معلنة أن طبقاً للقانون الجديد وطبقاً لقرار التجارة والصناعة لسنة 2024 لفترة صلاحية المجمدات خاصة الأسماك والكبدة حيث أن يجب أن تكون واردة بالمواصفات القياسية التي وضعتها وزارة الصحة الخاصة بفترات صلاحية المنتجات في الوقت الحالي وطبقاً للقانون والقرارات الوزارية لعام 2008 أن مدة صلاحية الأسماك المجمدة لا تتعدى الـ10 شهور بينما الكبدة يمكن أن تصل إلى 12 شهراً من تاريخ الذبح والتعبئة.

مدة صلاحية الأسماك والكبدة المجمدة 

في الوقت الحالي خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة بتسأل المواطنين عن مدة صلاحية المجمدات خاصة في الأسماك والكبدة خاصة بعد ارتفاع الأسعار ولجوء المواطنين إلى الأطعمة المجمدة.

  • أعلنت وزارة الصحة ووزارة التجارة والصناعة وطبقاً للقوانين الصلاحية وسلامة الإنسان أن مدة صلاحية الأسماك المجمدة يجب ألا تتعدى ال10 شهور من تاريخ الصيد والتجميد.
  • طبقاً للمواصفات القياسية في فترة الصلاحية وطبقاً للقرارات الوزارية رقم 285 لسنة 2006 وقانون رقم 434 لسنة 2008 أن مدة صلاحية الكبدة المجمدة يجب ألا تتعدى ال12 شهر من تاريخ الذبح والتجميد وذلك حفاظاً على صحة الإنسان.
  • حيث أن يوجد رقابة قوية من وزارة الصحة ووزارة التجارة على منافذ بيع المجمدات حفاظاً على صحة المواطنين بدلاً من تناولهم أطعمة منتهية الصلاحية.
  • حيث يتم بهذا القانون بداية من 1 يوليو 2024 حتى 31 ديسمبر 2024 حتى أن يصدر قوانين أخرى.

الإجراءات القانونية اللازمة في منافذ المجمدات 

حيث أكدت وزارة الصحة ووزارة التجارة والصناعة على فرز الكميات التي تُباع في الأسواق والتأكد من تاريخ الصلاحية وسلامة المنتج، كما يجب التأكد أن جميع المجمدات في تاريخ الصلاحية والتخلص من المجمدات منتهية الصلاحية بطريقة صحيحة، ويجب التأكد أن جميع منافذ البيع تعمل تحت قانون تاريخ صلاحية المجمدات لا يتعدى ال 12 شهر.

close