أهم الشروط الأساسية اللازمة للحصول على رخصة مدرب معتمد من قبل المجلس الأعلى للجامعات

أهم الشروط الأساسية اللازمة للحصول على رخصة مدرب معتمد من قبل المجلس الأعلى للجامعات
أهم الشروط الأساسية اللازمة للحصول على رخصة مدرب معتمد من قبل المجلس الأعلى للجامعات

قام المركز القومي للتدريب وإعداد القيادات بالاعلان عن فتح باب التقدم لـ رخصة مدرب معتمد، ولكي يحصل المتدرب على هذه الرخصة لابد من توفر بعض الشروط التي يفرضها هذا المركز، كما يحق لهم التقدم بطريقة إلكترونية عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالمركز، حيث ذكر أن مدة هذه الرخصة تصل إلى ثلاث سنوات وفقًا لهذه الشروط والمعايير التي تم وضعها مسبقًا من الجهات المختصة، والهدف منها تقييم أداء المدرب الذي يريد الحصول على الرخصة.

الشروط الأساسية للحصول على رخصة مدرب معتمد

وضع المجلس عدة شروط يجب على المتقدم أن يوفرها لكي يحصل على رخصة مدرب معتمد وهذه الشروط هي: 

  • أن يكون حاصل على دورة في إعداد المدربين معتمدة من إحدى الجامعات الحكومية المصرية أو المركز القومي للتدريب وإعداد القيادات بأمانة المجلس الأعلى للجامعات. 
  • لابد من أن يكون حاصل على مؤهل عالي بكالوريوس أو ليسانس على الأقل حتى يتم اعتماد هذه الرخصة. 
  • لكي يعتمد هذه الرخصة يجب عليه أن يوفر كل متطلبات التقدم الخاصة بكل فئة وهي استشارة التدريب أو مدرب معتمد أو مدرب خبير. 
  • أن يجهز الملف التعريف الخاص به إلكترونيًا وورقيًا والذي يحتوي على جواز السفر لغير المصريين، صورة الرقم القومي للمصريين، صورة من شهادة إعداد المدربين T.O.T المعتمدة من إحدى الجامعات المصرية، صورة معتمدة للمؤهل الحاصل عليه سواء بكالوريوس أو ليسانس أو دكتوراه أو ماجستير إن وجد، توفير سيرة ذاتية مختصرة يوضح بها كل البيانات الأساسية الخاصة به والخبرات التدريبية، صورة من الشهادات والوسائل المعتمدة التي تدل على قيام المتدرب بالتدريب كمدرب. 

معايير تقييم أداء المدرب

كما قام المجلس بوضع عدة معايير لتقييم أداء المدرب أثناء تدريبه حتى يحصل على رخصة مدرب معتمد وهذه المعايير تتمثل في أن يكون لديه مهارة التواصل الفعال وجذب الانتباه، أن يكون ذو مظهر انيق وسمات شخصية جذابة، لديه مهارات افتتاح الجلسة التدريبية لتهيئة المتدربين لكي يتلقوا التدريب، بالإضافة إلى مهارة استخدام أساليب التدريب المناسبة، ومهارة عرض وتقديم المحتوى التدريبي ومهارة إدارة الجلسة وتيسير عملية التدريب. 

close