رسوم جديدة على أصحاب المعاشات قبل صرف معاش شهر أغسطس

رسوم جديدة على أصحاب المعاشات قبل صرف معاش شهر أغسطس
أصحاب المعاشات

أعلنت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية عن فرض رسوم جديدة على أصحاب المعاشات الذين يرغبون في صرف معاشاتهم لشهر أغسطس 2024، وتأتي هذه الرسوم الجديدة بموجب قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وتستهدف تمويل الخدمات التكنولوجية التي تقدمها الهيئة لأصحاب المعاشات؛ لذا وبعد إعلان الهيئة يمكن الإشارة إلى تفاصيل الرسوم الجديدة حتى يتمكن المواطنون من أصحاب المعاشات معرفة قيمة المبلغ الذي سيحصلون عليه، إلى جانب الإشارة إلى حالات الإعفاء من هذه الرسوم.

تفاصيل الرسوم الجديدة

وفيما يتعلق بتفاصيل الرسوم الجديدة، فقد أوضحت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية في بيان رسمي لها أنه سيتم فرض رسم بنسبة 2% من قيمة المعاش المستحق على كل عملية صرف بحد أقصى 20 جنيهًا لكل عملية صرف، لافتة إلى أنه سيتم خصم هذه الرسوم من قيمة المعاش المستحق قبل صرفه.

المستفيدون من هذه الرسوم

وستستخدم الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية هذه الرسوم لتمويل الخدمات التكنولوجية التي تقدمها لأصحاب المعاشات، بما في ذلك صرف المعاشات إلكترونيًا من خلال التطبيقات الإلكترونية أو المواقع الإلكترونية للبنوك أو الهيئة، وأيضًا إمكانية الاستعلام عن رصيد المعاشات بشكل إلكتروني، وتحديث بيانات أصحاب المعاشات بشكل إلكتروني.

حالات إعفاء من هذه الرسوم

وحددت اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات حالات الإعفاء من هذه الرسوم، وتشمل أصحاب المعاشات الذين يتقاضون معاشًا أقل من 1000 جنيه؛ إذ سيتم إعفاء هذه الفئة من الرسوم تمامًا، وأيضًا أصحاب المعاشات ذوي الإعاقة، وسيتم إعفاء هذه الفئة من الرسوم أيضًا، والحالات التي تحددها اللائحة التنفيذية؛ إذ قد تحدد اللائحة التنفيذية حالات أخرى للإعفاء من هذه الرسوم.

معرفة المزيد عن تفاصيل الرسوم الجديدة

ولمعرفة المزيد عن تفاصيل الرسوم الجديدة، أو حالات الإعفاء، يمكن لأصحاب المعاشات في جميع أنحاء الجمهورية التواصل مع الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية من خلال الدخول إلى موقعها الرسمي عن طريق الضغط على هذا الرابط، أو الاتصال على مركز الاتصال من خلال رقم 16199، أو الذهاب إلى الفروع الإقليمية للهيئة.

وتهدف هذه الرسوم إلى تحسين الخدمات المقدمة لأصحاب المعاشات وتسهيل إجراءات صرف المعاشات، كما تسعى الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية إلى تقديم أفضل الخدمات لأصحاب المعاشات بكفاءة وفعالية.

close