تكلفة تصنيع الخبز وتأثيرها على حصة المواطن

تكلفة تصنيع الخبز وتأثيرها على حصة المواطن
تكلفة تصنيع الخبز وتأثيرها على حصة المواطن

تعد تكلفة إنتاج الخبز وتوفيره للمواطنين من القضايا الحساسة التي تشغل بال الكثيرين، وفي إطار جهود الحكومة لضبط وتنظيم أسعار السلع الأساسية، وأعلنت وزارة التموين تكلفة تصنيع الخبز للمخابز البلدية في القطاعين العام والخاص، ويأتي هذا الإعلان في ضوء رغبة الحكومة في توفير الحصة المستدامة من الخبز المدعوم للمواطنين وضمان استقرار الأسعار.

أثر القرار الوزاري رقم 22 لسنة 2024

وفقًا للقرار الوزاري رقم 22 لسنة 2024، ستقوم الهيئة العامة للتموين بتنظيم تكلفة إنتاج الخبز مع المخابز البلدية، مستندة إلى أسعار بيع الخبز الجديدة للمواطنين وتكلفة تصنيع كل نوع منها والوقود المستخدم في العملية ومن الجدير بالذكر أنه لن يتم تخفيض حصة المواطن من الخبز المدعم على البطاقات التموينية.

استقرار حصة المواطن من الخبز المدعم

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن حصة المواطن من أرغفة الخبز المدعوم ستستمر بنفس الأعداد والأوزان المعتادة، وسيتم صرف حصة المواطن بشكل طبيعي بمعدل 5 أرغفة يوميًا، بإجمالي 150 رغيفًا شهريًا بسعر 20 قرشًا للرغيف الواحد، وهذا يعني أنه لن يكون هناك أي نقص في العدد أو الوزن المخصص للمواطنين.

توفير الدعم الغذائي وتقدير الاحتياجات

تشمل مخصصات دعم الغذاء في مشروع الموازنة العامة للعام المالي الجديد مبلغًا قدره 134 مليار جنيه مقابل 127.7 مليار جنيه للعام المالي السابق، وذلك بعد زيادة سعر الخبز، ويأتي هذا في إطار ضمان توفير كمية كافية من القمح التي تقدر بحوالي 8.2 مليون طن منها 7.6 مليون طن لتوفير 96.5 مليار رغيف مدعوم بالإضافة إلى توريد 579 ألف طن من القمح لمستودعات الدقيق.

المستفيدين من المساعدات الالغذائية

تشمل المستفيدين المؤهلين للحصول على الخبز المدعوم الأسر ذات الدخل المحدود والمسجلة في البطاقات التموينية، ويعتبر الدعم الغذائي للخبز المدعوم جزءًا من جهود الحكومة لتحسين مستوى المعيشة للمواطنين ذوي الدخل المحدود.

close