‎مقدار الدعم الاجتماعي المباشر في المغرب لعام 2024

‎مقدار الدعم الاجتماعي المباشر في المغرب لعام 2024
الدعم الاجتماعي المباشر في المغرب

‎الدعم الاجتماعي المباشر في المغرب هو نظام يوفر مساعدة مالية للأسر المحتاجة من أجل مكافحة الفقر وتحسين جودة حياتهم، و الهدف من هذا النظام هو تعزيز الأمن والاستقرار وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين، خاصة الأسر الفقيرة، كما يمكن للأسر الحصول على مبلغ مالي يبدأ من 500 درهم لتلبية احتياجاتهم الأساسية، وفيما يلي سنوضح لكم شروط الضرورية للحصول على الدعم الاجتماعي في المغرب.

شروط الحصول على الدعم المباشر بالمغرب

هناك بعض الشروط الواجب توافرها كي تقوم بالحصول على الدعم الاجتماعي المباشر بالمغرب وهي يجب على المترشح أن يكون حاملا للجنسية المغربية ويجب أن يكون مقيما داخل أراضيها بشكل دائمة، ويجب أن يكون دخل المتقدم شهريا لا يتجاوز الحد المسموح به، ويجب أن  يكون المتقدم لديه تسجيل وطني موحد منا يجب أن يكون موثق في السجل الاجتماعي، وينبغي تقديم جميع الأوراق المطلوبة لتأكيد استيفاء جميع المعايير السابقة مثل بطاقة الهوية وشهادة الدخل.

مقدار مبلغ الدعم الاجتماعي المباشر في المغرب

تقوم الحكومة المغربية بتقديم الدعم الاجتماعي المباشر شهريا للمواطنين وذلك يكون بعد توافر بعض من الشروط التي يجب توافرها بالمتقدمين:

  • يتم منح الأطفال البالغين من العمر عامين مبلغا ماليا بقيمة 200 درهم، وزيادة إلى 250 درهم في عام 2025.
  • إذا كانت الأسرة تحتوي على أطفال يتراوح أعمارهم بين 5 و 21 عاما، سيتم منح الأطفال مبلغ دعم مالي قدره 300 درهم في عام 2024.
  • يمكن للنساء الأرامل الحصول على مساعدة مالية تصل قيمتها إلى 500 درهم إذا كان لديهن طفل واحد، و700 أو 800 درهم إذا كان لديهن طفلان، و1050 درهم إذا كان لديهن 3 أطفال.
  • تحصل الأسر التي بدون أطفال على مبلغ شهري قدره 500 درهم، ويتم منح دعم مالي بقيمة 2000 درهم في حال الولادة الأولى و1000 درهم في الولادة الثانية.
close