الأسباب التي تؤدي إلى سحب وإلغاء رخصة القيادة

الأسباب التي تؤدي إلى سحب وإلغاء رخصة القيادة
سحب وإلغاء رخصة القيادة

يتزايد اهتمام الكثير من الأشخاص بالحالات التي يفرض فيها عقوبات على السائقين عند مخالفتهم قوانين المرور، مثل سحب رخص القيادة واللوحات المعدنية للسيارات، وفيما يلي سنستعرض فيما يلي الحالات التي يتم فيها سحب وإلغاء رخص القيادة من قبل السائقين، لذلك تابعونا لمزيد من المعلومات والحذر من فعل أي خطأ من الأخطاء الواردة لأصحاب الرخص كي لا يتم سحبها منهم أو إلغائها.

سحب رخصة القيادة في هذه الحالة

حسب المادة 38 من القانون المروري، يجب على صاحب رخصة القيادة إخطار قسم المرور بتغيير مكان إقامته خلال مدة لا تتجاوز 30 يوما، حيث أن بعض الأفراد لا يهتمون بالتسجيل المروري عندما ينتقلون إلى محافظة أخرى، وتنص اللائحة على ضرورة تقديم طلب نقل ترخيص السيارة إلى قسم المرور في المحافظة الجديدة خلال 30 يوما، مع اتباع إجراءات النقل المحددة من قبل وزارة الداخلية، وأنه في حالة عدم الالتزام بالفترة الزمنية المحددة ب 30 يوما يؤدي إلى سحب الرخصة عند نقل الإقامة إلى محافظة أخرى.

حالات أخرى يتم فيها سحب أو إلغاء الرخصة

وفيما يلي سنبين لكم بعضا من حالات إلغاء أو سحب الرخص وفقا لقوانين المرور:

  • إذا تم استخدام المركبة لأغراض غير مشروعة، ولا يمكن استعادة الرخصة قبل 30 يوما.
  • إذا تكرر ضبط سائق أي السيارة يرتكب فعلا مخالفا للآداب داخل المركبة أو يسمح به خلال عام من تاريخ الحادث السابق، ولن يتمكن من استعادتها إلا بعد مرور ستة أشهر.
  • يلغى تصريح القيادة عندما يتم ضبط السيارة تحمل لوحات غير صالحة أو غير مرخصة من قبل هيئة المرور، وحتى لو كانت اللوحات التي تم استخدامها مسجلة لسيارة أخرى أو تم تغييرها بأخرى تحمل نفس البيانات أو تم تعديلها، تلغي تصاريح القيادة ولا يمكن استعادته قبل مرور 3 أشهر على إلغائه.
  •  يتم سحب رخصة القيادة عندما يتم ضبط السائق وهو يقود تحت تأثير الكحول أو المخدرات مرتين خلال سنة واحدة، بالإضافة إلى رفضه إجراء الفحص الطبي أو محاولته الهروب عند الاشتباه في حالته.
close