الأوراق المطلوبة لإعفاء الطلاب من سداد المصروفات الدراسية

الأوراق المطلوبة لإعفاء الطلاب من سداد المصروفات الدراسية
المصروفات الدراسية 2024

يسعى الكثير من المواطنين خاصة محدودي الدخل والأسر الأكثر احتياجا إلى الإعفاء من دفع المصروفات الدراسية في المدارس والجامعات؛ إذ تقوم الدولة المصرية في إطار دعمها لمحدودي الدخل بإعفاء هؤلاء الطلاب من دفع المصروفات الدراسية، وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عدة شروط وأوراق لإعفاء الطالب من المصروفات الدراسية، وهو ما نوضحه في هذا التقرير ضمن الخدمات اليومية التي نقدمها للمواطن.

الحالات المعفاة من دفع الرسوم الدراسية

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الطلاب الذين سيتم إعفاؤهم من سداد الرسوم الدراسية وفقا لبيانات صادرة عنها الوزارة أو الخطابات الموجهة إلى الإدارات التعليمية هم:

  • الأيتام

في هذه الحالة يجب على ولي الأمر تسليم صورة من شهادة ميلاد الطالب، وصورة من شهادة وفاة الأب، وصورة من بطاقة الرقم القومي للوصي على الطالب إلى إدارة المدرسة.

  • أبناء المستفيدين من الضمان الاجتماعي

ويقوم ولي أمر الطالب في هذه الحالة بتسليم صورة من شهادة ميلاد الطالب، وصورة من بطاقة الرقم القومي الخاصة بولي الأمر، وصورة من الفيزا الخاصة بالحصول على الدعم، فضلا عن صورة من آخر إيصال للقبض أو ما يثبت سريان الفيزا ويسلمها لإدارة المدرسة.

  • أبناء المطلقات

وفي حالة الانفصال بين الزوجين تقدم الأم صورة شهادة ميلاد الطالب، وكذلك صورة من بطاقة الرقم القومي الخاصة بها، فضلا عن صورة من قرار الوصاية على الطالب، وصورة من قسيمة الطلاق، فضلا عن استمارة بحث اجتماعي وتسليمه إلى الأخصائي الاجتماعي في المدرسة.

  • أبناء المرأة المعيلة

وفي حالة المرأة المعيلة يشترط أن تسلم الأم صورة من شهادة ميلاد الطالب، وكذلك صورة من بطاقة الرقم القومي الخاصة بها، ومستند يثبت عدم قدرة الأب على العمل للإنفاق على الأسرة، بالإضافة إلى استمارة بحث اجتماعي وتسليمه إلى الأخصائي الاجتماعي في المدرسة.

close