السرعات المقررة على الطرق المختلفة لتجنب الحبس

السرعات المقررة على الطرق المختلفة لتجنب الحبس
السرعات المقررة على الطرق المختلفة لتجنب الحبس

المستشار محمد شوقي وهو النائب العام  قد أمر بضبط بعض من سائقي السيارات الذين تم العمل على رصدهم أثناء القيادة على الطرق الساحلية بسرعة صاروخية، وبعض منها قد تخطت 100 كيلو متر لكل ساعة، وذلك الأمر يعرض حياة الأشخاص إلى الخطر، وقامت النيابة العامة بإصدار القرارات الخاصة بها بإحضار جميع المتهمين في هذه الجرائم، وذلك من أجل العمل على استجوابهم وتقديم من يتم إثبات مختلفة للمحاكمة الجنائية.

السرعات المقررة على الطرق الرئيسية والداخلية

بكل تأكيد من الضروري على السائقين المحافظة على السرعة المقررة على الطرق حفاظا على أرواحهم، وفيما يلي سنتعرف على السرعات المحددة:

  • السرعة المحددة داخل المدن 40 كيلو متر لكل ساعة للسيارات القاطرة، 60 كيلو متر في الساعة لبقية أنواع المركبات.
  • فيما يتعلق بالتجمعات الصناعية والسكنية والسياحية 40 كيلو متر لجميع أنواع المركبات.
  • الطرق الرئيسية أو السريعة 60 كيلو متر للسيارات القاطرة، 70 كيلو متر للسيارات النقل، 80 كيلو متر لسيارات الأجرة، 90 كيلو متر لبقية أنواع السيارات.
  • فيما يخص الطرق الصحراوية 70 كيلو متر للسيارات القاطرة، 80 كيلو متر لسيارات النقل، 90 كيلو متر لسيارات الأجرة، 100 كيلو متر لبقية أنواع السيارات.

معايير السرعات في القانون 

قائد المركبة يجب عليه ألا يتخطى السرعة التي يظل بها مسيطر على المركبة، مع الالتزام بالسرعة التي تقتضي بها حالة المرور، مع مراعاة حالة الرؤية والظروف الجوية المختلفة القائمة.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب أن تكون السرعة الخاصة به بشكل لا يتجاوز القدر الذي يمكنه من عملية وقوف المركبة، وذلك في إطار الجزء المرئي من الطريق، ونصت المادة رقم 49 على أنه لا يجوز للمركبات التباطؤ بشكل غير مبرر في السرعة بصورة تعرقل حركة السير، ويجب الالتزام بكل ذلك من جانب الجميع.

 

close