قواعد قبول طلاب الشهادة الفنية بالجامعات وما هو تنسيق الدبلومات

قواعد قبول طلاب الشهادة الفنية بالجامعات وما هو تنسيق الدبلومات
تنسيق الدبلومات

لقد تم الإعلان من قبل المجلس الأعلى للجامعات عن القواعد الخاصة بقبول طلاب مرحلة الشهادة الفنية ضمن تنسيق الدبلومات لعام 2024 للقبول في العام الدراسي الجديد؛ حيث يتم قبول نحو 10% من طلاب مرحلة الشهادة الفنية من إجمالى أعداد الطلاب المقرر قبولهم في الكليات من طلاب الثانوية العامة، ونظرًا لأهمية هذه المرحلة التعليمية في حياة الطلاب تتزايد التساؤلات حول معرفة هذه القواعد، لذا حرصنا على طرح الصورة كاملة فيما يلي.

قواعد قبول طلاب الشهادات الفنية بالجامعات

هناك مجموعة من القواعد والضوابط التي وضعها المجلس الأعلى للجامعات بشأن قبول طلاب مرحلة الشهادة الفنية وإليكم أبرز هذه القواعد فيما يلي:

  • لقد تم فتح باب قبول الطلاب في مختلف الكليات مثل التجارة، التربية النوعية، السياحة والفنادق، الزراعة، الفنون التطبيقية، الهندسة، الفنون الجميلة وغيرها وفقًا للتوزيع الجغرافي.
  • يستطيع الطلاب الخريجين من مدارس الخدمات الصحية نظام الـ 3 سنوات التقديم للالتحاق بمعاهد التمريض بمجموع 75%.
  • أما الطلاب الحاصلين على مرحلة الشهادة الفنية من مختلف التخصصات مثل صناعي، زراعي، موسيقي وتجاري يستطيعون التقدم لمكاتب تنسيق الجامعات بمجموع 70%.
  • يسمح لطلاب المعاهد الفنية نظام الـ 5 سنوات التوجه بأوراقهم لمكاتب التنسيق بدايةً من مجموع 75%.

حقيقة إعفاء 150 طالب من أوائل الشهادة الفنية

لقد تم الإعلان من قبل المجلس الأعلى للجامعات عن استثناء نحو 150 طالب من خريجي الشهادة الفنية من القواعد والشروط الخاصة بالتوزيع الجغرافي مثل الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة.

مع مراعاة أن تكون ثلث هذه النسبة لمرحلة الشهادة الفنية نظام الـ 5 سنوات، أما الثلث الثاني سيكون من نصيب طلاب الشهادة الفنية “نظام الثانوية* سنتين”، وأخيرًا الثلث المتبقي يكون لطلاب الشهادة الفنية نظام الـ 3 سنوات.

ومن الجدير بالذكر أن الحد الأدنى للقبول في الكليات والمعاهد سيتم تحديده وفقًا لأعداد الطلاب التي سيتم قبولهم من كل فئة بين مختلف الفئات المذكورة، على أن يتم فتح باب القبول بمختلف الكليات مثل التجارة، الزراعة، الآثار وغيرها وفقًا للتوزيع الجغرافي والشروط التي تضعها كل كلية على حدة.

close