فرض رسوم جديدة على أصحاب المعاشات 2024

فرض رسوم جديدة على أصحاب المعاشات 2024
ضرائب على المعاشات

أقر قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد في مصر فرض رسوم جديدة على أصحاب المعاشات، وذلك مقابل خدمات تكنولوجية تقدمها لهم الهيئة المختصة، وبعد إعلان هذا القرار زاد التساؤل من قِبل أصحاب المعاشات على مستوى الجمهورية حول هذه الرسوم الجديدة المفروضة عليهم، حتى يتمكنوا من معرفة قيمة المعاش الذي يحصلون عليه شهريًا، وهو ما نوضحه حسب التفاصيل التي وردت في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، حتى يتمكن القراء من أصحاب المعاشات من معرفة قيمة المعاش الشهري.

قيمة الرسوم الجديدة على المعاشات

وبينما يتساءل كثيرون من أصحاب المعاشات عن هذه الرسوم، أوضحت الهيئة المختصة أن نسبة الرسوم تبلغ 2% من قيمة المعاش، ويتم خصم هذه النسبة من قيمة المعاش المستحق، بحد أقصى 20 جنيهًا مصريًا، وتحدد اللائحة التنفيذية للقانون حالات الإعفاء من هذا الرسم.

كما تنقل حصيلة هذا الرسم إلى حساب خاص مخصص لمصلحة العاملين بالهيئة، وتستخدم في تمويل الخدمات التي تقدم لأصحاب المعاشات، بالإضافة إلى مكافأة العاملين في مجال صرف المعاشات.

مواعيد صرف معاشات شهر أغسطس 2024

وبعد توضيح قيمة الرسوم الجديدة التي أقرها قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد في مصر، يمكن الإشارة إلى أن صرف معاشات شهر أغسطس 2024 يبدأ يوم الخميس الموافق 1 أغسطس 2024، ويستمر الصرف حتى نهاية شهر أغسطس 2024.

ويمكن لأصحاب المعاشات على مستوى الجمهورية الحصول على معاشات شهر أغسطس 2024 من أماكن وطرق مختلفة، منها البنوك العاملة، والمحافظ الإلكترونية، وبنك ناصر الاجتماعي، وماكينات الصرف الآلي، والبريد المصري.

خطوات الاستعلام عن معاشات شهر أغسطس 2024

كما يمكن الاستعلام عن معاشات شهر أغسطس 2024 من خلال اتباع بعض الخطوات التي أوضحتها الهيئة المختصة، وتتمثل في:

  • زيارة موقع التأمينات الاجتماعية.
  • الضغط على أيقونة صاحب معاش.
  • اختيار الخدمات التأمينية.
  • الضغط على استعلام عن البيانات الأساسية لملف المعاش.
  • إدخال الرقم القومي.
  • الضغط على استعلام.

قيمة معاشات شهر أغسطس 2024

جدير بالذكر أن قيمة المعاشات تختلف حسب الشريحة؛ إذ تتراوح بين 1495 جنيهًا للشريحة الأولى وتصل إلى 11592 جنيهًا للشريحة الرابعة عشرة.

close