الحصول على المعاش المبكر مع الشروط اللازم توافرها من أجل التقديم

الحصول على المعاش المبكر مع الشروط اللازم توافرها من أجل التقديم
الحصول على المعاش المبكر

اللائحة التنفيذية التي تخص قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، عملت على تحديد مجموعة من الضوابط والشروط التي تخص عملية استحقاق معاش تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة كذلك، فضلا عن شروط الخروج على المعاش المبكر، والبند رقم 7 من المادة رقم 102 نص على الحالات التي تخص استحقاق المعاش ألا وهي انتهاء العمل أو خدمة أو نشاط المؤمن عليه، وفي حالة الوصول إلى عمر الشيخوخة أو الوفاة والعجز، وتم الإعلان عن جميع الشروط التي تتعلق بهذا الأمر.

شروط الحصول على المعاش المبكر

هناك مجموعة من الشروط المختلفة التي يجب توافرها من أجل حصول الأشخاص على المعاش المبكر، والتي تتمثل في الآتي:

  • انتهاء خدمة الشخص أو نشاطه أو عمله.
  • الحصول على معاش لا يقل عن نسبة 50 % وذلك في حالة العجز أو الوفاة.
  • مدة الاشتراك يجب أن تتضمن 20 سنة بصورة فعلية وتلك المدة تزيد إلى 25 عام فعلي وذلك اعتبارًا من بداية شهر يناير 2025 ميلاديًا.
  • العمل على تقديم طلب الصرف بناء على النموذج المرافق والذي يحمل رقم 20.
  • ألا يكون الشخص المؤمن عليه قد خضع إلى تأمين العجز أو الشيخوخة والوفاة بناء على أحكام القانون في التاريخ الذي يخص تقديم طلب الصرف.

قانون الحصول على المعاش المبكر

وبناء على القانون يشترط من أجل صرف المعاش في الحالة رقم 7 أنه يجب أداء مختلف المبالغ المستحقة على الشخص المؤمن عليه، والتي تخص مدد الاشتراك أو القيمة الفعلية التي تخص الأقساط المستحقة بناء على الجدول رقم 11 المرافق.

ومن أجل الحصول على المعاش بشكل مبكر يجب توافر جميع الشروط السابقة بشكل كامل، وعدم الإخلال بأي شرط منها، وإلا يكون الشخص غير مستحق للمعاش المبكر بكل تأكيد.

close