خطوات بسيطة لتقديم دعوى مدنية من منزلك دون الذهاب إلى المحاكم

خطوات بسيطة لتقديم دعوى مدنية من منزلك دون الذهاب إلى المحاكم
تقديم دعوى مدنية من منزلك

تقدم وزارة العدل العديد من الخدمات للمواطنين لتوفير الوقت والجهد ضمن خطة التحول الرقمي، ومن هذه الخدمات الاستعلام عن الدعاوي القضائية ورفع دعوى مدنية إلكترونيا من المنزل عبر الدخول إلى الموقع الإلكتروني لبوابة مصر الرقمية واتباع بعض الخطوات البسيطة، وفيما يلي سنقدم لكم كافة التفاصيل اللازمة للتقديم عن طريق الإنترنت المنزلي دون الذهاب لأي محاكم، حيث تهدف الخدمة لراحة مواطنيها وسرعة الاستخدام.

إقامة دعوى مدنية إلكترونيا

أتاحت وزارة العدل عمل المحامين في المحاكم من خلال تقديم خطوات بسيطة، حيث وفرت خدمة إقامة الدعوى المدنية عن بعد عبر موقع مصر الرقمي، حيث بفضل هذه الخدمة إتاحة للمحامي أن يكون باستطاعته تقديم دعوى مدنية بشكل إلكتروني ومن خلال المنزل والتي تطلب مرحلتين، حيث تكون أول المراحل هي بتقديم المحامي في نظام إدارة القضايا المدنية، والمرحلة الثانية تسجيل الدعوى.

خطوات تقديم دعوى مدنية من منزلك

في المرحلة الثانية يتم تسجيل الدعوى عن بعد مما يتيح للمحامي إمكانية تقديم الدعوى المدنية وذلك وفقا للخطوات التالية:

  • يقوم المحامي باختيار المحكمة وكذلك الجدول من الخيارات المقدمة وبعدها تدوين اسم الدعوى، تسجيل تفاصيل الدعوى وموضوع الدعوى وكذلك الطلبات الخاصة بالمدعين، والتوكيلات الممنوحة له.
  • بعد ذلك تقوم المنظومة بإعداد صحيفة الدعوى استنادا إلى البيانات المسجلة، وتضيف لها رمز QR يحتوي على بيانات الصحيفة بهدف تأمينها.
  • بعد أن يقوم المحامي بمراجعة الصحيفة يقوم بطباعتها وتوقيعها بحبر مميز بلونه، ثم يلتقط لها صورة ضوئية.
  • ثم يقوم بإرسال صور الجريدة والتوكيلات والمستندات الخاصة بالدعوى للنظام.
  • من ثم يقوم الموظف المختص في المحكمة بمراجعة ما تم إرساله من قبل المحامي، وبعد التحقق من استيفاء جميع البيانات والمستندات، يتم إرسال إشعار للمحامي بالمبالغ المستحقة لرفع الدعوى.
  • في النهاية يتلقى المحامي تنبيها بخصوص المبالغ المطلوب دفعها، فيقوم بتسديدها إلكترونيا عبر نظام المدفوعات الحكومية.
close