يسعى برنامج هندسة العمارة الرقمية بنظام الساعات المعتمدة بكلية الهندسة المطرية بجامعة حلوان إلى تحقيق العديد من الرؤى المستقبلية الطموحة وذلك عن طريق ربط البحوث الجامعية بخطط التنمية الشاملة للمجتمع، وكذلك فإن البرنامج يجمع بين البحث العلمي المتقدم، التصميم الرقمي، والتحقيقات التكنولوجية، وذلك بهدف إعداد جيل من المهندسين القادرين على مواجهة تحديات العصر الحديث.
أهداف برنامج هندسة العمارة الرقمية
يرتكز برنامج هندسة العمارة الرقمية على ثلاثة أهداف رئيسية، حيث يرتكز أولا على إكساب المعرفة والمهارات اللازمة لحل المشاكل الهندسية المعمارية التي تواجه المجتمع، وكذلك فإن من أهداف البرنامج تحسين القدرات المهنية المتعلقة بمسئوليات المهندس تجاه المجتمع والمهنة، بالإضافة إلى تطوير قدرات المهندس بشكل كبير لمواكبة التطورات الجديدة في المجال الهندسي.
مكونات برنامج هندسة العمارة الرقمية
يشمل البرنامج منهجا تعليميا متكاملا يواكب أحدث التطورات في المعرفة الهندسية، ويستخدم البرنامج تقنيات الواقع الافتراضي كوسيلة عملية للمحاكاة البصرية في التعليم، حيث أن هذه التقنية تمكن الطلاب من معايشة نماذج ثلاثية الأبعاد، مما يساعد بشكل كبير في رفع معدل التطور الحسي لدى الطلاب وتنمية فهمهم أيضا، وكذلك يتيح هذا النظام إجراء البحوث بشكل أكثر أمانا وتوفيرا للوقت والتكلفة، دون الحاجة لمجسمات حقيقية قد تكلف الكلية والطلبة، مما يؤهل الخريجين ليصبحوا مهندسين محترفين، وكذلك يهدف البرنامج إلى:
- تقديم تعليم هندسي معماري يرتقي بأعلى معايير الجودة.
- المواءمة بين التدريس المتميز والبحث العلمي المتقدم.
- تطوير مستمر من خلال التعاون مع القطاع الصناعي والمبادرات البحثية المشتركة.
المهارات المكتسبة من البرنامج
يعمل البرنامج على تزويد الطلاب بمجموعة متنوعة من المهارات، منها تنمية القدرات الإدراكية والتفكير الرقمي والإبداع باستخدام وسائل تعليم غير تقليدية، وكذلك تطبيق المعلومات والتدريبات العملية المتخصصة في المجال المعماري بالتقنيات الحديثة، بالإضافة إلى، تعزيز القدرة على التواصل والعمل ضمن فريق، والتعامل مع الأرقام، والتعلم الذاتي، وحل المشكلات.