الحصول على تعويض البطالة من جانب التضامن الاجتماعي بشروط محددة

الحصول على تعويض البطالة من جانب التضامن الاجتماعي بشروط محددة
تعويض البطالة

وزارة التضامن الاجتماعي في مصر حرصت على الاهتمام بجميع الأسر الأشد احتياجا بصورة كبيرة، سواء عن طريق توفير مجموعة من المعاشات لهم أو عبر صرف مجموعة من المساعدات المالية أو باستخدام طرق أخرى، وذلك الأمر من أجل مساعدة المواطنين على مواجهة مشاكل الحياة، ومن أشهر هذه المساعدات تعويض البطالة والذي يحصل عليه الشخص المؤمن عليه ممن يعمل من القطاع العام وكذلك القطاع الخاص، وذلك الأمر بدء من اليوم الثامن للتاريخ الذي يخص انتهاء عقد العمل أو الخدمة بناء على الأحوال.

صرف تعويض البطالة

وزارة التضامن الاجتماعي أوضحت عبر الموقع الرسمي الخاص بها أن عملية صرف تعويض البطالة سوف تستمر إلى اليوم السابق لتاريخ التحاق الشخص المؤمن عليه بعمل أو لمدة تصل إلى 12 أسبوع.

وقد تمتد تلك المدة إلى 28 أسبوع وذلك في حالة تعطل الشخص المؤمن عليه عن العمل فيما يخص المرة الأولى، إذا كانت المدة التي تخص الاشتراك في التأمين هي 36 شهر.

ما قيمة تعويض البطالة الذي يحصل عليه المواطن بعد ترك عمله؟

هناك بعض من التساؤلات التي تدور حول قيمة التعويض الخاصة بالبطالة، الأمر الذي سنتحدث عنه عبر الآتي:

  • التعويض الذي يحصل عليه المؤمن يساوي 75% وذلك على مدار الشهر الأول.
  • المؤمن يحصل على 65 % وذلك على مدار الشهر الثاني.
  • بعد ذلك يحصل الشخص المؤمن عليه على 55 % وذلك في الشهر الثالث.
  • في الشهر الرابع يحصل الشخص المؤمن عليه على 45 % في الشهر الرابع.

شروط استحقاق تعويض البطالة

المؤمن عليه يجب ألا يكون قد استقال من الخدمة، عدم انتهاء خدمة الشخص المؤمن عليه بسبب حكم نهائي في جنحة أو جناية تمس البشر أو الأدب أو الأمانة.

المؤمن عليه يجب أن يكون مشترك في التأمين لمدة عام على الأقل، يجب كذلك أن يكون المؤمن عليه قد تم تقييد الاسم الخاص به في سجل المتعطلين بمكتب القوى العاملة المختص.

يستحق كذلك المؤمن عليه الحصول على تعويض بنسبة تساوي 40 % من أجر الاشتراك الأخير وذلك في حالة انتهاء خدمة المؤمن عليه لأي سبب من الأسباب التي ترد في المادة رقم 90 من القانون.

close