فئات مستثناة من إجازة رأس السنة الهجرية وزارة العمل تعلن عنها

فئات مستثناة من إجازة رأس السنة الهجرية وزارة العمل تعلن عنها
فئات مستثناة من إجازة رأس السنة الهجرية

أعلنت وزارة العمل بأن الإجازة الخاصة برأس السنة الهجرية ستكون خلال يوم الخميس القادم الموافق 11 من شهر يوليو لسنة 2024م، وذلك بدلًا من اليوم الأول من الشهر الهجري محرم، وتلك الإجازة مستحقة لكل من يعمل في القطاعات الخاصة ويخضعون لقوانين العمل رقم 12 لعام 2003م، ويتم استثناء بعض الفئات من ذلك القانون ولا يحصلون على الإجازات الرسمية والمعتمدة والمدفوعة الأجر.

الفئات المستثناة من الحصول على إجازة رأس السنة الهجرية

أوضحت بعض المصادر بأن المادة رقم 52 في قانون العمل تمنح الحق لأصحاب الأعمال في القطاعات الخاصة بتوظيف العمال خلال الإجازات الرسمية، سواء كانت هذه الإجازة بمناسبة الأعياد أو عطلات أسبوعية.

لكن يتم ذلك الأمر وفق مجموعة من المتطلبات والضوابط، والتي ينبغي على صاحب العمل والعامل الالتزام بها، وأكدت هذه المصادر بأن الإجازات غير متوفرة للأفراد الذين يعملون في بعض المهن الضرورية جداً كالأفران أو المخابز أو محلات البيع والشراء أو شركات التنظيف، لا ينبغي أن يتوقف بها العمل لأي سبب من الأسباب.

كما أن محطات الوقود وعمال النظافة والمطاعم لن يتم إيقاف العمل بها، وينبغي على جميع العاملين الحضور خلال أيام الإجازة، لكن يتم تعويضهم ببعض الأجور الإضافية.

التعويض المادي للفئات المستثناة

أكد المصدر بأن القانون أكد بأهمية تعويض العمال مادياً بمنحهم الأجور الأساسية الشهرية وبعض الأجور الإضافية أيضاً، وحال عدم قيام صاحب العمل بصرف مكافأة إضافية، فسيكون مخالف للقوانين، وينبغي عليه دفع غرامات مالية وعقوبات شديدة تفرضها الهيئات المختصة.

ونجد أن عدد الأفراد المستحقين لإجازة رأس السنة الهجرية لذلك العام يصل إلى حوالي 15,000,000 مواطن، من بينهم أكثر من 3,000,000 جهة رسمية في القطاعات الخاصة.

close