شروط التحويل من الجامعات الأهلية إلى الحكومية

شروط التحويل من الجامعات الأهلية إلى الحكومية
شروط التحويل من الجامعات الأهلية

يرغب الكثير من الطلاب في التحويل من الجامعات الأهلية إلى الجامعات الحكومية، ويأتي ذذلك بعد إعلان مصادر في وزارة التعليم العالي بأنه يمكن تحويل الطلاب من الجامعات الأهلية إلى نظيرتها الحكومية، ما دفع الكثير من الطلاب وأولياء الأمور إلى البحث عن خطوات وكيفية التحويل من الجامعات الأهلية إلى الحكومية، ويأتي ذلك في ظل الارتفاع البسيط في رسوم الدراسة في الجامعات الأهلية، وذلك نظرا لما تقدمه تلك الجامعات من برامج تعليمية غير موجودة في الجامعات الحكومية.

كيفية التحويل من الجامعات الأهلية إلى الحكومية

ونستعرض فيما يلي، تفاصيل التحويل من الجامعات الأهلية إلى الحكومية وفقا للمعلن من جانب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي حددت شروط التحويل في التالي:

  •  حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أولى شروط التحويل من الجامعات الأهلية إلى الحكومية في أن يحقق الطالب الحد الأدنى لمجموع الالتحاق بالكلية التي يرغب في الانتقال إليها.
  • ويجرى عمل مقاصة وفقا لقواعد النقل بين الجامعات المختلفة.
  • ويجب أيضا أن يكون الطالب أتم عددا معينا من الساعات الدراسية في الجامعة الأهلية التي يرغب في التحويل منها.
  • ويشترط للتحويل أن تكون المواد الدراسية التي درسها الطالب خلال فترة وجوده بالجامعة الأهلية متناسبة مع الخطة الدراسية الموجودة في الجامعة الحكومية التي يرغب الطالب في الانتقال إليها.
  • كما يشترط لانتقال الطالب من الجامعة الأهلية إلى أخرى حكومية أن توافق الأولى على التحويل منها وكذلك الأخيرة يجب أن توافق على انتقال الطالب إليها لغتمام الدراسة بها.

موعد التقديم في الجامعات الحكومية والأهلية 2024

ومن المقرر فتح باب التقديم في الجامعات الأهلية والحكومية فور ظهور نتيجة الثانوية العامة 2024 وكذلك الشهادات المعادلة والدبلومات الفنية المختلفة التي تعادل نظام الثانوية العامة.

close