موعد صيام عاشوراء 2024 وما الأعمال المستحبة

موعد صيام عاشوراء 2024 وما الأعمال المستحبة
موعد صيام عاشوراء

يحتفل المسلمون بيوم عاشوراء وهو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري، وذلك لأنه من الأيام المميزة لعدة أسباب دينية وتاريخية أيضًا، حيث يعتبر يوم عاشوراء يوما مباركًا، لأن النبي محمد صلي الله عليه وسلم كان يصومه، وقد حث على صيام هذا اليوم، وأوصى أيضا بصيام اليوم التاسع مخالفة لليهود الذين كانوا يصومونه، كما أن هذا اليوم هو الذي نجى فيه موسى عليه السلام وقومه من فرعون، كما أن يوم عاشوراء من الأيام الهامة، وله العديد من الدلالات الدينية والروحية أيضًا، وتختلف باختلاف الطوائف الإسلامية.

موعد صيام يوم عاشوراء

أعلنت دار الإفتاء المصرية أنه سيتم استطلاع هلال شهر محرم يوم الجمعة المقبلة، ويُقدر حسابيًا أن رأس السنة الهجرية 1446 سيكون يوم الأحد، ولكن سيتم تحديد الموعد الدقيق بعد استطلاع الهلال.

ووفقًا للحسابات الفلكية، فإن يوم عاشوراء سيوافق يوم الاثنين 15 يوليو 2024 أو الثلاثاء 16 يوليو 2024، أما يوم تاسوعاء فهو اليوم الذي يسبقه، ويجوز صيام يوم عاشوراء بمفرده، أو صوم يوم قبله أو يوم بعده، أو صوم تاسوعاء وعاشوراء معًا. 

الأعمال المستحبة في يوم عاشوراء

 هناك العديد من الأعمال المستحبة التي يفضل القيام بها للتقرب إلى الله عز وجل، ومنها:

  • الإكثار من الدعاء وفعل الخيرات حيث يجب استغلال هذا اليوم في العمل الصالح والدعاء. 
  • الإكثار أيضًا من قراءة القراءن الكريم. 
  • التصدق على الفقراء والمحتاجين، والحفاظ على صلاة قيام الليل. 
  • الاهتمام بصلة الرحم وزيارة الأقارب.
  • قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة، وذلك لقول النبي  صلى الله عليه وسلم: “من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت.
  • تكرار جملة سبحان الله وبحمده مائة مره. 
close