فرصة جديدة تعرضها الداخلية للأجانب في مصر للحصول على ترخيص الإقامة

فرصة جديدة تعرضها الداخلية للأجانب في مصر للحصول على ترخيص الإقامة
الحصول على ترخيص الإقامة

تهدف الدولة باستمرار إلى تحسين الدخل القومي والاقتصادي، لذا في ظل تلك الفترة العصيبة مع موجة غلاء الأسعار، رأت الدولة أن مد إقامة الأجانب في مصر يعمل على التحسين من حالتها الاقتصادية، بجانب تدفق السياحة أيضا وزيادة الاستثمارات، حيث قامت الدولة باتخاذ هذا الإجراء من يوم 1 هذا الشهر في بعض المناطق المحددة، كما أن هيئة الإدارة العامة للجوازات والهجرة الجنسية قد فرضت بعض الشروط لتلك الفرصة ولم تترك الأمر عشوائيا.

شروط الحصول على إقامة 

كما وضعت  الدولة عدة شروط حتى يحصل الفرد على الإقامة في مصر، سنعرض هذه الشروط كما يلي:

  • على حسب قانون رقم 74 لعام 1952 الذي ينص على أن الأجنبي الذي تم ولادته في دولة مصر قبل إصدار تاريخ القرار، ولم تنتهي إقامتهم حتى تاريخ عمل القانون.
  • يجب أن يكون الأجنبي تم دخوله دولة مصر بطريقة مشروعة، وقد مر على وجوده وإقامته في مصر نحو 20 عام من قبل على تاريخ إصدار القرار تحت نص قانون 74 لعام 1952، ولم تنتهي إقامتهم حتى تاريخ هذا القانون.
  • دخل البلاد بطريقة مشروعة قانونيًا، وأقام في مصر نحو خمس أعوام، وكان يداوم باستمرار على تجديد إقامته حتى انتهاء تاريخ العمل بالقانون، أو الأجنبى الذي مضى في مصر أقل من 5 أعوام بنفس تلك الشروط.

إقامة الأجانب في مصر

تجد الدولة أن إقامة الأجانب في مصر يجب أن تكون منظمة ومنسقة بشكل جيد، لذا قامت بتنسيقه لثلاث أنواع وهي” إقامة خاصة، إقامة عادية، إقامة مؤقتة”.

إذا انتهت مدة إقامة الأجنبي في مصر له الفرصة في تجديد هذه الإقامة مرة ثانية، وذلك عبر التواصل مع هيئة الهجرة والجوازات والجنسية، وذلك على أن يكون هذا التواصل قبل انتهاء فترة الإقامة بمدة 15 يوم، أو شهر، وقد وضعت الدولة حد أدنى للرسوم من أجل الحصول على الإقامة أو الإعفاء منها وهو مبلغ قليل للغاية يصل إلى 50 جنيه.

close