10 خطوات لتقديم شكوى للبنك المركزي السعودي عبر ساما تهتم

10 خطوات لتقديم شكوى للبنك المركزي السعودي عبر ساما تهتم
تقديم شكوى للبنك المركزي السعودي

يعد البنك المركزي السعودي هو الجهة المسؤولة عن تنظيم ومراقبة أعمال المؤسسات المالية المرخصة ويشمل ذلك البنوك ومؤسسات الصرافة وشركات التمويل والشركات الائتمانية، وتعد خدمة “ساما” هي السلطة المالية الرئيسية التي تضمن سلامة وشفافية النظام المالي في المملكة، وتحقيقًا لهذا الهدف أتاحت خدمة ساما للعملاء والمستفيدين إمكانية تقديم الشكاوى والبلاغات المتعلقة بأي مخالفات أو مشاكل تتعلق بالمؤسسات المالية، وتقدم هذه الخدمة فرصة للمواطنين للتعبير عن مشاكلهم المالية، وتضمن استجابة فعالة ومناسبة لحل النزاعات والمشكلات.

خطوات تقديم شكاوي للبنك المركزي السعودي

البنك المركزي السعودي يوفر خدمة “ساما” كجزء من جهوده لحماية مصالح العملاء الذين يتعاملون مع مختلف أنواع المؤسسات المالية في المملكة، وهذه الخدمة تتلقى وتعالج الشكاوى التي يقدمها الأفراد سواء كانوا مواطنين سعوديين أو مقيمين أجانب ضد المؤسسات المالية التي قد تكون خالفت القوانين أو لم تلتزم بالمعايير المهنية والأخلاقية في تقديم خدماتها.

من خلال خدمة “ساما” التي تقدمها مؤسسة النقد العربي السعودي، ويمكن للعملاء تقديم شكوى ضد البنوك وشركات التمويل وشركات التأمين باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بزيارة موقع “سام“، ومن ثم قم بإنشاء حسابًا على الموقع واحتفظ باسم المستخدم وكلمة المرور لتسجيل الدخول مرة أخرى وتقديم مزيد من الشكاوى أو متابعتها في المستقبل.
  2. ستظهر الآن صفحة العميل التي توضح جميع الطلبات وحالتها لدى المؤسسة.
  3. قم بالنقر على أيقونة “أضف طلب جديد”.
  4. ستظهر القطاعات المختلفة التي يمكن تقديم الشكاوى ضدها لمؤسسة النقد، بما في ذلك البنوك وشركات التأمين وشركات التمويل.
  5.  اختر القطاع المناسب الذي ترغب في تقديم شكواك ضده.
  6.  حدد نوع الشكوى من القائمة المتاحة مثل الاحتيال أو الحوالات البنكية أو التمويل العقاري أو الحسابات التجارية أو رسوم الخدمات أو عمليات أجهزة الصرف المالي أو خدمة العملاء أو العملات أو معاملات السداد أو البطاقات الائتمانية .
  7. قم بإدخال معلومات المنتج المتعلق بالشكوى مثل اسم الجهة المالية والرقم المرجعي للمعاملة وتفاصيل الموضوع.
  8. قم بإرفاق أي مستندات تدعم الشكوى.
  9. اضغط على “إرسال”، وستظهر رسالة تأكيد تفيد نجاح عملية رفع الشكوى لدى مؤسسة النقد.
  10. ستتلقى رسالة تأكيد على رقم هاتفك المحمول المسجل في الموقع.
close