وثيقة العمل الحر والتأثير على الضمان الاجتماعي المطور من عدمه

وثيقة العمل الحر والتأثير على الضمان الاجتماعي المطور من عدمه
هل تؤثر وثيقة العمل الحر على الضمان الاجتماعي؟

يعتبر الضمان الاجتماعي المطور هو من وسائل الدعم المهمة والمعروفة في المملكة العربية السعودية، ويتم تقديمها للمواطنين والمقيمين داخل حدود المملكة، ونظراً لأن ذلك الدعم مهم لفئة كبيرة من الأفراد فإنهم يخافون من تأثير أي إجراءات على استحقاقهم لذلك الدعم، وأهم هذه الإجراءات هي وثيقة العمل الحر، لذلك ازدادت التساؤلات من قبل المستفيدين من معاشات الضمان الاجتماعي المطور حول مدى تأثير وثيقة العمل الحر على أهلية واستحقاق الضمان الاجتماعي المطور، وقامت وزارة الموارد البشرية بتوضيح حقيقة ذلك الأمر.

 تأثير وثيقة العمل الحر على أهلية الضمان الاجتماعي مطور

طرح الكثير من المستفيدين من برنامج الضمان الاجتماعي المطور العديد من الأسئلة بخصوص تأثير معاش الضمان الاجتماعي المطور بوثيقة العمل الحر، لتقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية بالتأكيد بأن وثيقة العمل الحر لا تؤثر على أهلية واستحقاق برنامج الضمان الاجتماعي المطور.

 شروط برنامج الضمان الاجتماعي المطور

لكي تتمكن من الحصول على دعم الضمان الاجتماعي المطور ينبغي في البداية التأكد من استحقاقك للاستفادة من الدعم، وذلك بتوافر مجموعة من الشروط والتي تتمثل في التالي:

  •  من يتقدم للاستفادة من الدعم يمتلك الجنسية السعودية ويقيم إقامة دائمة داخل حدود المملكة.
  •  يتم استثناء أبناء السيدات الأرامل اللواتي تزوجن من مواطنين غير سعوديين وأبناء السيدات المطلقات من الاستفادة من الدعم.
  •  ينبغي على المتقدم الالتزام ببرامج التوظيف والتدريب المخصصة للأفراد القادرين في الأسرة.
  •  أن يقل دخل الشخص المتقدم عن الحد الأدنى لدخل الشخص، والذي يكون 550 ريال سعودي بالنسبة للشخص الواحد و1100 ريال سعودي بالنسبة للأسرة.
  •  ينبغي على المتقدم التأكد من استيفاء كافة متطلبات الخاصة بالخدمات التعليمية والصحية.
  •  المتقدم ليس لديه أي أصول مالية أو ممتلكات أو عقارات باهظة.
close