هذه الحالات يمكن للمالك فيها فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء العقد

هذه الحالات يمكن للمالك فيها فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء العقد
حالات فسخ عقد الإيجار

هناك ثغرات تكون في عقد الإيجار قد لا يهتم بها المؤجر أو المستأجر ويعتبرها بنود عادية ولكنها في الحقيقة قد تكون بنود هامة جداً تؤدي إلى حدوث مشاكل ولهذا السبب قام المحامي والخبير القانوني المستشار محمود الحديدي بتحديد مجموعة من البنود الهامة التي قد تعمل على فك الإيجار بين الطرفين حتى قبل انتهاء مدة العقد، ولهذا السبب يجب الانتباه لهذه البنود، وسوف نقوم بشرحها بالتفصيل في الأسطر القادمة لكي نستطيع الاستفادة منها والإلمام بكافة المعلومات المتعلقة بها.

ثغرات قانونية تؤدي إلى فك عقد الإيجار القديم

يمكن فك عقد الإيجار القديم بين المالك والمستأجر إذا ما وجدت أي من هذه البنود:

  • في حالة لم يتم كتابة مدة عقد محددة بوضوح، واستخدام تعابير مثل الإيجار ممتد طوال حياة المستأجر، أو المشاهرة، يعمل هذا الغموض في الصيغة إلى إمكانية أنهاء العقد في أي وقت.
  • عدم استخدام الشقة المؤجرة بشكل جيد، والقيام بإساءة الاستخدام مثل إضافة حائط أو القيام بإحداث شق في حائط وغيرها من الأمور التي تتلف العقار. 
  • تغير من شكل العقار دون القيام باستئذان المالك. 
  • الامتناع عن سداد الإيجار للمدة المتفق عليها.
  • استخدام العقار بشكل غير قانوني، مثل استخدام العقار في الدعارة وأعمال غير شرعية.

أوضح المستشار محمود الحديدي أنه يجب على طرفي العقد مراجعة بنود العقد بشكل جيد قبل الامضاء عليه. 

شروط توثيق عقد الإيجار 2024

هناك بعض الشروط التي يجب على الأشخاص التأكد من استيفاؤها عند توثيق عقد الإيجار، ومنها أن يكون العقد بصيغة مفهومة، وحضور طرفي العقد أو وكيل عن أحد الأطراف، وكتابة مواصفات العقار المراد تأجيره بشكل جيد، وتوقيع كلًا من المؤجر والمستأجر، والشهود على العقد، وتوثيقه في الشهر العقاري. 

close