شروط وحالات امتداد عقد الإيجار القديم للأبناء والأحفاد 2024

شروط وحالات امتداد عقد الإيجار القديم للأبناء والأحفاد 2024
شروط وحالات امتداد عقد الإيجار القديم للأبناء والأحفاد 2024

انتشرت تساؤلات كثيرة حول شروط وحالات امتداد عقد الايجار القديم الاحفاد والابناء بعد وفاة المستأجر الأول لذا تحدد قوانين الإيجار الشروط والحالات التي يسمح فيها بامتداد عقد الإيجار القديم للابناء والأحفاد، جاء هذا بالتزامن مع المطالبة أكثر من مرة بتعديل قانون الايجار القديم للوصول إلى حل نهائي بين المالك والمستأجر خاصة بعد طرح مقترحات إنهاء مشكلات قانون الإيجار أكثر من مرة للمناقشة أمام المجلس البرلماني، واتخاذ قرار بشأن إصدار قانون جديد بحلول عام 2027 يسمح للمالك الأصلي باستعادة الوحدة المؤجرة مرة أخرى.

شروط وحالات امتداد عقد الايجار القديم 2024

يحدد القانون المصري ضوابط وشروط امتداد عقد الايجار القديم و توريثه للأبناء والأحفاد 2024، حيث نص قانون رقم 10 لسنة 2022 على تحديد فترة انتقالية تمنع من انتقال عقد الايجار القديم و توريثه بانتهاء تلك الفترة على يزيد الإيجار بنسبة 15% زيادة سنوية، كما تنص القوانين على عدم أحقية المالك في طرد المستأجر وامتداد عقد الإيجار للابناء والأحفاد في الحالات التالية:

  • نص قانون رقم 49 لسنة 1977 على عدم انتهاء عقد الإيجار وفاة المستأجر الأصلي حيث يسمح القانون بامتداد عقد الإيجار القديم للابناء والأحفاد أو الوالدين إذا كان هؤلاء مقيمين مع المستأجر الأصلي قبل الوفاة أو ترك الوحدة المؤجرة.
  • كما يشترط القانون اقامة هؤلاء الورثة في الوحدة السكنية المؤجرة لمدة سنة على الأقل قبل وفاة المستأجر الأصلي أو تركه الوحدة السكنية.
  • ويلزم القانون المؤجر بتحرير عقد ايجار جديد للورثة ممن لهم الحق في توريث عقد الايجار القديم ويلزم القانون هؤلاء بالالتزام بكافة أحكام العقد.
  • كما نص القانون على عدم انتهاء العقد إذا كانت الوحدة مؤجرة لمزاولة النشاط التجاري أو الصناعي أو المهني واستمرار امتداد عقد الإيجار القديم للأبناء والأحفاد من الدرجة الأولى والثانية فقط و لمرة واحدة.
  • كما منحت المحكمة الدستورية العليا للمالك حق مطالبة الأشخاص الاعتبارية بإخلاء الوحدة السكنية المؤجرة فور انتهاء مدة الايجار القديم.
close