المستندات اللازمة لاستخراج بطاقة الرقم القومي لأول مرة

المستندات اللازمة لاستخراج بطاقة الرقم القومي لأول مرة
رسوم استخراج البطاقة الشخصية

يسعى كثير من الطلاب في الشهادة الإعدادية، وصفوف الثانوية الأولى وأولياء الأمور إلى التعرف على الأوراق المطلوبة لاستخراج بطاقة الرقم القومي للمرة الأولى، حيث يمنح القانون المصري الحق في استخراج بطاقة الرقم القومي عند وصول الفرد إلى سن الـ15 عامًا، وفي هذا السياق، أوضح قطاع الأحوال المدنية التابع لوزارة الداخلية، أنه من الضروري توافر عدد من المستندات والأوراق حتى يتمكن المواطن من استخراج بطاقة رقم قومي لأول مرة.

الأوراق المطلوبة لاستخراج بطاقة الرقم القومي

وتشمل الأوراق والمستندات المطلوبة لاستخراج بطاقة الرقم القومي للمرة الأولى، ما يأتي:

  • استمارة رقم قومي من أقرب سجل مدني.
  • شهادة ميلاد كمبيوتر.
  • شهادة من المدرسة التي يدرس بها الطالب.
  • صورة لبطاقة ولي أمر الطالب لإثبات محل إقامته.

كيفية استخراج بطاقة الرقم القومي

وأشار قطاع الأحوال المدينة، إلى أن استخراج بطاقة الرقم القومي لأول مرة، يستلزم الذهاب إلى أقرب سجل مدني، والحصول على استمارة رقم قومي، اعتماد المهنة من المدرسة إذا كان طالبًا أو من جهة العمل إذا كان عاملًا بقطاع معين.

ويقدم طالب الحصول على بطاقة الرقم القومي، صورة من المؤهل الدراسي، إلى جانب الاطلاع على أصل المؤهل، وذلك في حالة عدم وجود عمل للمتقدم، كما يتطلب تقديم إثبات شخصية لرقم قومي، سواء شهادة ميلاد أو جواز سفر، وفي حالات تغيير محل الإقامة، يحتاج ذلك إلى أن يكون التغيير بعقد بيع أو إيجار موثق في الشهر العقاري، كما يمكن إحضار إيصال لمرافق: غاز- كهرباء- مياه، أو تقديم وثيقة تفيد الزواج للزوجات فقط.

سعر استمارة الرقم القومي

تتنوع أسعار استمارة بطاقة الرقم القومي، بحسب كل فئة، إذ إن هناك فئات عادية، وأخرى عاجلة، بالإضافة إلى الفئة المميزة، ويصل سعر الاستمارة الخاصة بالفئة العادية إلى 50 جنيهًا، وتسلم بعدها البطاقة بنحو 15 يومًا.

كما توفر الأحوال المدنية استمارة الرقم القومي الخاصة بالفئة العاجلة بمبلغ 125 جنيهًا، ويجرى تسليم البطاقة بمدة لا تتجاوز الـ3 أيام، كما تتيح استمارة للفئة المميزة بمبلغ 175 جنيهًا وتسلم البطاقة بشكل فوري في غضون 24 ساعة.

close