حالات منع حصول المطلقة على معاش والدها

حالات منع حصول المطلقة على معاش والدها
حالات منع حصول المطلقة على معاش والدها

تضمن هيئة التأمينات الاجتماعية للمواطن عند بلوغه سن المعاش القانوني أن يحصل على معاش تأميني يعينه على مصاريف العيش، هذا المعاش يكون بمثابة مكافأة نهاية خدمة المواطن في أحد الهيئات الحكومية ونظير لسنوات عمره التي قضاها في الهيئة، وفي بعض الحالات التي يحصل فيها المواطن على المعاش قد يتشارك المواطن معاشه مع ابنته المطلقة أو الأرملة، وذلك لأنها تكون مستحقة لكفالة والدها لها بعد الطلاق، وقد ينقطع المعاش عن المطلقة لبعض الأسباب.

حالات استحقاق المطلقة لمعاش والدها وحالات المنع

يعمل قانون التأمينات الاجتماعية على تحديد الفئات المستحقة للمعاشات، وتأتي الابنة المطلقة من ضمن هذه الفئات، ويتم حصول المطلقة على معاش والدها بعد استيفائها للشروط كاملة، وعند عدم حصولها على معاش أخر أو وجود دخل مساعد لها، وقد أشار القانون إلى أن البنت المطلقة تحصل على المعاش بعد شهر من تاريخ الطلاق، ولهذا يجب عند حدوث الطلاق المبادرة لتقديم الأوراق لهيئة التأمينات الاجتماعية التابعة لمحافظة المواطن، ويتم قطع المعاش عن المطلقة في حال زواجها مرة أخرى، أو في حالة التأكد من وجود دخل مساعد لها.

خطوات حصول المطلقة على معاش والدها والأوراق المطلوبة

في حالة طلاق البنت ووفاة الوالد المستحق للمعاش يجب أن تتبع المطلقة التعليمات التالية للحصول على معاش والدها، وهي:

  • التوجه إلى مكتب التأمينات الاجتماعية التابع للمركز أو للمحافظة المقيمة بها المواطنة.
  • طلب تقديم طلب الحصول على معاش الوالد.
  • تقديم الأوراق المطلوبة ومنها ( أصل قسيمة الطلاق وصورة منها، شهادات ميلاد الأبناء إن وجد، شهادة وفاة الاب المستحق للمعاش في حال الوفاة).
  • بعد استيفاء الأوراق المطلوبة تقوم الهيئة بمراجعة المستندات والطلب والرد على المطلقة بقبول الطلب أو رفضه في مدة لا تتجاوز الشهر.
  • ويمكن الاستعلام عن المعاش من خلال الموقع الرسمي لهيئة التأمينات الاجتماعية.
close