وفقًا لقانون التقاعد الجديد للمرأة هذه هي الشروط للتقاعد في الكويت 2024

وفقًا لقانون التقاعد الجديد للمرأة هذه هي الشروط للتقاعد في الكويت 2024
شروط تقاعد المرأة في الكويت

ينظم قانون التقاعد الجديد شروطًا لتقاعد الموظفات الكويتيات المسجلات في التأمينات الاجتماعية، ويأتي هذا القانون ليحدد مجموعة من الضوابط والمحددات التي يجب أن تتوافق معها النساء للحصول على معاش تقاعدي كامل أو مخفض، وذلك وفقًا لمواده والشروط التي ينص عليها، ويهدف القانون إلى توفير الحماية الاجتماعية الكافية للمرأة العاملة في الكويت مما يسهم في تعزيز دورها في السوق العمل وضمان استقرارها المالي بعد التقاعد.

قانون التقاعد الجديد للمرأة في الكويت 2024

يضم القانون الجديد لتقاعد المرأة في دولة الكويت مجموعة من المواد التي تنظم استحقاق الموظفات في مختلف قطاعات العمل للتقاعد، وتحدد هذه المواد سن التقاعد المحددة للمرأة وقيمة المعاش التقاعدي الذي تحصل عليه وذلك بناءً على العمر وسنوات الخدمة المؤهلة، كما يشمل القانون نظام التقاعد المبكر للمرأة والنسبة المحددة للتخفيض في المعاش التقاعدي مما يسهم في توفير إطار محدد ومنظم للحقوق التقاعدية للمرأة العاملة في الكويت.

الشروط الضرورية لتقاعد المرأة في الكويت

فيما يلي الشروط المتعلقة بتقاعد المرأة في الكويت وفقًا للقانون الحالي:

  • في حالة وفاة المرأة أو تعرضها للعجز الكلي سواء كان أثناء أدائها الخدمة أو في مدة لا تزيد عن سنتين من تاريخ انتهاء الخدمة.
  • يتطلب الحصول على معاش كامل أن يكون قد مر 15 عامًا على وجود المرأة في الخدمة، ويشترط ألا يكون سنها لا يقل عن 50 عامًا.
  • للحصول على معاش مخفض يجب أن يكون قد مر 15 عامًا على وجود المرأة في الخدمة، وأن يكون عمرها على الأقل 45 عامًا.
  • في حالة وجود المرأة في الخدمة لمدة 30 عامًا؛ فلا يوجد شرط للسن للحصول على المعاش.
  • يتطلب الحصول على المعاش بناءً على خدمة فعلية قبل تاريخ 1 يناير 2020، وجود 25 سنة على الأقل من الخدمة وذلك بغض النظر عن تاريخ انتهاء الخدمة.
  • في حال كانت خدمة المرأة مدرجة ضمن بند الأعمال الشاقة؛ يكفي وجود خدمة فعلية لمدة 20 سنة دون شرط للسن.
  • يمكن للمرأة الحصول على المعاش في الهيئات الحكومية والشركات المملوكة للدولة في حال وجود أسباب صحية دون شرط للسن أو شرط لمدة الخدمة.
close