غرامة 500 ألف جنيه لكل من خالف الضوابط أثناء تنزه الحيوانات والكلاب

غرامة 500 ألف جنيه لكل من خالف الضوابط أثناء تنزه الحيوانات والكلاب
تنزه الحيوانات والكلاب

الكثير من مربي الحيوانات خاصة الكلاب يلجأون لاصطحاب حيواناتهم في المنتزهات خاصة في أيام العيد، الأمر الذي جعل القانون يقوم بوضع بعض الضوابط والتعليمات لحماية المواطنين والكلاب أيضا، وتحتاج تربية الكلاب إلى العديد من بذل الجهد والحرص والملاحظة المستمرة لهم من قبل أصحابها، وذلك حتى يتمكن مربى الكلاب من توفير الحياة التي تناسبهم ووقايتهم من الأمراض الخطيرة، ومن الضروري العمل على أن يكون للكلاب مأوى خاص بهم، على الأقل ألا يقل المأوي عن 15 متر، لأن الكلاب تحتاج إلى الأماكن الواسعة بسبب حجمهم الكبير. 

قانون المادة 12 رقم 

تنص المادة رقم “12” من القانون الخاص بتنظيم حيازة الحيوانات التي تمثل خطورة ومنها الكلاب على”أنه من الضروري أن يقوموا المواطنين بتكميم الكلاب وسرعة تقييدهم بقلادة مناسبة”، بحيث يتمكنوا من السيطرة عليها وعدم إيذاء أي شخص، وذلك أثناء التنزه أو عند اصطحابها في أي مكان خاصة خارج حدود أماكن إيوائهم. 

فى كل الأحوال من الضروري ألا يقل عمر الفرد الذي يقوم باصطحاب الكلب عن ثمانية عشر عاما وذلك وفقا للمادة رقم “2” المرتبطة بقانون حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب.

وقام القانون بتحديد عقوبة على كل شخص يخالف ذلك الأمر حيث نصت المادة رقم 15 من  قانون حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب على أنه “يعاقب الفرد بغرامة لا تقل عن مبلغ قدره عشرة آلاف جنيه ولا تزيد عن مبلغ قدره خمسمائة ألف جنيه” على كل فرد خالص نصوص المواد التي تمثل الرقم (من 2 إلى 9 ومن 11 إلى 13 ورقم 25) من ذلك القانون.

سيقوم القانون بفرض العقوبة نفسها (مبلغ لا يقل عن عشرة آلاف جنيه ولا يزيد عن خمسمائة ألف جنيه) لكل فرد قام بتحريض الكلب على الركض وراء المواطنين وايذائهم أو حثهم على دمار بعض الأشياء ولم يردعهم عن ذلك، مما نتج عنها العديد من الآثار السلبية والضرر والأذى. 

تختلف الغرامة باختلاف الحيوانات الخطرة أو الكلاب أو المخالفات باختلاف المكان واختلاف الآثار السلبية الناتجة عن ذلك.

أشار الدكتور إيهاب صابر، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن رئيس الجمهورية قام بتصديق القانون رقم 29 لعام 2023، بالموافقة على إصدار قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب. 

close