رغم فوائده احذر تناول عصير البرتقال مع هذه الأدوية

رغم فوائده احذر تناول عصير البرتقال مع هذه الأدوية
احذر تناول عصير البرتقال مع هذه الأدوية

يعد عصير البرتقال واحد من المشروبات المفيدة لصحة الإنسان، حيث يتميز البرتقال باحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين ج، ويمتلك قيمة غذائية عالية للجسم، ويساعد البرتقال على زيادة مناعة الجسم وتعزيزها لمواجهة الأمراض والعدوى كما يعمل على ترطيب الجسم وخاصةً خلال ارتفاع درجات الحرارة، ورغم فوائد عصير البرتقال المذهلة لجسم الإنسان، إلا أن استخدامه مع بعض الأدوية قد يضر بصحتك، وذلك بسبب تفاعله معها.

احذر تناول عصير البرتقال مع هذه الأدوية

وحذر أستاذ علم الأدوية والجراحة العامة، الدكتور أحمد لاشين، من مجموعة من الأدوية التي يمنع تناول عصير البرتقال معها، وذلك لأن تلك الأدوية تتفاعل مع عصير البرتقال وتتسبب في مضاعفات خطيرة، وهي الآتي:

  1. أدوية خفض الكوليسترول، وذلك لأن شرب البرتقال مع أدوية خفض الكوليسترول قد يؤثر سلبيًا على تأثيرها ويرفع من مستويات الكوليسترول في الجسم.
  2. الأدوية الحاصرة لأحماض المعدة، وذلك بسبب كون البرتقال أحد أقوى أنواع الحمضيات والتي تؤثر على المعدة.
  3. الأدوية المضادة للجلطات، وذلك لأن البرتقال يتفاعل من تلك الأدوية ويحد من فعاليتها، نظرًا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحموضة ويوجد به حمض الستريك، والذي يعمل على امتصاص عنصر الألومنيوم من الدم.
  4. أدوية الاكتئاب، لأن تناول البرتقال معها يسبب في ظهور آثار جانبية على الجسم مثل الدوخة أو الغثيان.

فوائد البرتقال الصحية

ويتميز البرتقال بفوائده الصحية المميزة، لذلك ينصح الأطباء الأشخاص بتناوله لمن لا يتناول الأدوية المذكورة أعلاه، وتتمثل فوائد البرتقال في الآتي:

  • يتخلص من السموم الموجودة بالجسم.
  • يساعد على إصلاح الخلايا المتضررة ونمو خلايا سليمة جديدة.
  • يعزز من عملية الهضم.
  • يحد من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
  • يساعد على خسارة الوزن الزائد.
  • يرفع من تدفق الدورة الدموية بالجسم.
close