حقيقة فصل المرأة خلال إجازة الوضع وفقا للقانون

حقيقة فصل المرأة خلال إجازة الوضع وفقا للقانون
فصل المرأة خلال إجازة الوضع

تبحث الكثير من النساء عبر مختلف محركات البحث عن مدة إجازة الوضع وإمكانية فصل المرأة من العمل خلال تلك الإجازة، إذ أجاز القانون المصري للمرأة الحصول على إجازة وضع لمدة تصل إلى 3 أشهر، وسعت الحكومة المصرية خلال السنوات القليلة الماضية، في إطار دعمها للمرأة المصرية وحرصها الدائم والمستمر على صحة المرأة والطفل بإعطاء المرأة شهر إجازة إضافي لتصبح المدة أربعة أشهر بدلا من ثلاثة أشهر.

ضوابط حصول المرأة على إجازة الوضع في قانون العمل

ونوضح في السطور التالية، تفاصيل وضوابط إجازة الوضح للمرأة وفقا للقانون المصري، وهل من الممكن فصلها خلال تلك الإجازة أم لا؟ ضمن الخدمات التي نوضحها باستمرار من أجل توضيح كافة الأمور للقارئ، ويأتي ذلك كالتالي:

  • ينص قانون العمل المتبع في مصر خلال المادة 91 منه، على أنه يحق لأي سيدة قضت في العمل عشرة أشهر الحصول على إجازة وضع تصل إلى ثلاثة أشهر وتكون مدفوعة الأجر، ويأتي ذلك بعد تقديم شهادة طبية تفيد بوضع تلك السيدة ويكون مدونا فيها الوقت والتاريخ.
  • تحصل المرأة على إجازة الوضع مرتين فقط طوال فترة عملها بالمؤسسة أو القطاع الحكومي الذي تعمل به.
  • يمنع تشغيل المرأة في الـ45 يوما الأولى بعد الإنجاب.
  • يحظر على صاحب العمل فصل أي سيدة تعمل لديه خلال فترة حصولها على إجازة الوضع وذلك وفقا للمادة 92 من قانون العمل.
  • وأتاح قانون العمل لصاحب العمل الحق في اقتطاع أجر السيدة خلال إجازة الوضع أو استرداده كاملا إذا ثبت له عملها في مكان آخر خلال تلك الفترة.
  • وأجاز أيضا قانون العمل للسيدات العاملات الحصول على ساعة تنقسم إلى نصفين أو الحصول عليها كاملة لإرضاع الطفل ويأتي ذلك خلال الأربعة وعشرين شهر التالية لفترة الوضع.
close