6 مستندات مطلوب تقديمها لتسجيل القيد الابتدائي في النقابة العامة للمحامين

6 مستندات مطلوب تقديمها لتسجيل القيد الابتدائي في النقابة العامة للمحامين
تسجيل القيد الابتدائي للمحامين

يمثل الانضمام إلى النقابة العامة للمحامين خطوة حاسمة وضرورية لكل من يسعى لممارسة هذه المهنة بشكل قانوني ومنتظم، وتأتي عملية القيد الابتدائي في النقابة كخطوة أساسية تتطلب إجراءات محددة وتقديم وثائق معينة؛ لضمان الامتثال للمعايير المهنية والقانونية، كما يتضمن هذا الإجراء تقديم مجموعة محددة من الأوراق التي تثبت هوية وكفاءة المتقدم وتأكيد استحقاق المحامي للانضمام إلى هذا النقابة الهامة.

الأوراق اللازمة لتسجيل القيد الابتدائي للمحامين

يتطلب الانضمام إلى النقابة العامة للمحامين في مصر إجراءات دقيقة وتقديم عدد من الأوراق الضرورية للحصول على القيد الابتدائي، وأوضحت النقابة العامة للمحامين المستندات المطلوبة لهذا الغرض فيما يلي:

  1. نسخة من بطاقة الرقم القومي للمحامي.
  2. إيصال دفع الرسوم المطلوبة والتي يتم دفعها إلى إدارة التحصيل بالنقابة.
  3. الشهادة الخاصة بتعديل قيد من سجلات النقابة، بعد دفع الرسوم المتعلقة بهذا الإجراء.
  4. وثيقة تثبت الوضع العسكري أو إعفاؤه النهائي في حالة إذا لم يتم تقديمه سابقًا أو تم سحبه ولم يرد مسبقًا.
  5. شهادة تخص إنهاء التدريب من المحامي الذي قام المتقدم بالتدريب في مكتبه، مع الحصول على اعتمادها من النقابة الفرعية التابعة لها.
  6. برنت تأمينات يشمل القطاع العام والقطاع الخاص والقطاع الحكومي.

كذلك قد أوضحت نقابة المحامين أنه بخصوص محامي الشؤون القانونية؛ يجب أن يقدم موافقة من إدارة الشؤون القانونية في الشركة الموظف بها لتعديل درجة القيد، وبعد ذلك يتسلم جواب من لجنة القيد بعد دفع الرسوم، ويطلب منه تقديم ملف خدمته الشخصي؛ للحصول على تلخيص وبيان الوصف الوظيفي والتحقق مما إذا كان قد أخذ إجازة بدون راتب من مكان عمله أم لا، وبعد ذلك يتسلم المحامي هذه الوثائق لإعادتها إلى مكان العمل، كبديل عن البند رقم 6 بالنسبة للمحامي الحر.

close