الأجانب واستحقاق الجنسية المصرية والشروط المحددة!!

الأجانب واستحقاق الجنسية المصرية والشروط المحددة!!
شروط الحصول على الجنسية المصرية للأجانب

أوقات كثيرة ما يصادف حصول عدد من الأجانب من الجنسيات المختلفة على الجنسية المصرية، وأصبح ذلك محل تساؤل العديد من الأشخاص حول الطريقة والشروط التي يتم الحصول بها على الجنسية المصرية، وقد حدد القانون المصري الحالات والشروط التي ينتج عنها حصول الشخص الأجنبي على الجنسية المصرية وجاء ذلك في القانون وفقاً للمادة الرابعة والتي اشتملت على كافة الحالات التي يحصل بها الشخص على الجنسية المصرية، وفي المقال التالي سوف نوضح ذلك.

الحالات التي يحصل فيها الشخص الأجنبي على الجنسية المصرية

حدد القانون الحالات التي يتم الحصول فيها على الجنسية المصرية، فوفقاً للمادة الرابعة من القانون المصري التي تفيد بأن الشخص الذي ولد في مصر من أب مصري من حقه طلب الجنسية المصرية في حالة إقامته في مصر وتقديم الطلب أثناء بلوغه سن الرشد، بينما الشخص الذي ينتمي إلى أصل مصري فلا يمكنه تقديم الطلب إلا بعد خمسة سنوات من الإقامة في مصر وتقديم طلبه بعد بلوغ سن الرشد.

والشخص الأجنبي المولود في مصر من أب أجنبي مولود في مصر أيضاً يمكنه طلب الجنسية المصرية في حالة إذا كان ينتمي إلى دولة عربية مسلمة خلال سنة من بلوغه لسن الرشد. 

شروط الحصول على الجنسية المصرية لشخص أجنبي

يوجد مجموعة من الشروط لابد من توافرها حتى يتمكن المواطن الأجنبي من الحصول على الجنسية المصرية، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

  • أن يكون الشخص سليم وغير مصاب بأي عاهة جسمانية تجعله يعيش عالة على المجتمع.
  • أن يكون الشخص حسن السير والسلوك وليس له أي سابق حكم جنائي أو جريمة تخل بالشرف والنزاهة.
  • أن يكون الشخص ملم باللغة العربية.
  • امتلاك الشخص لوسيلة مشروعة يتمكن من خلاله الكسب.
close