البنوك المصرية تحذر العملاء من الطرق الإلكترونية الشائعة لسرقة الحسابات البنكية 

البنوك المصرية تحذر العملاء من الطرق الإلكترونية الشائعة لسرقة الحسابات البنكية 
الطرق الإلكترونية الشائعة لسرقة الحسابات البنكية

خلال الفترات الأخيرة أكد عدد كبير من البنوك المصرية مثل البنك الأهلي وبنك مصر وبنك الإسكندرية العملاء من التعرض للسرقة وخسارة الأموال الموجودة داخل حساباتهم البنكية، نتيجة لانتشار مجموعة من الطرق الجديدة للاحتيال وسحب الأموال من الحسابات البنكية وخاصة مع التزامن مع الأعياد والمناسبات القومية والتي يتم من خلالها إرسال مجموعة من الرسائل والتهنئات، التي قد تحمل داخل طياتها مفتاح لسرقة جميع البيانات ونحن سوف نعرض إليكم بعض الطرق المتبعة للاحتيال وسرقة الحسابات.

الطرق الإلكترونية الشائعة لسرقة الحسابات البنكية

يوجد مجموعة من الأساليب التي أصبح يستخدمها المجرمون والمحتالون للاحتيال وسرقة الأموال، وخاصة مع التطور التكنولوجي واعتماد الجميع على شبكات الإنترنت والأجهزة الإلكترونية ومن ضمن هذه الطرق:

  • إرسال بعض الرسائل التي تحتوي على أكواد تهكير إلى أجهزة التليفونات والأجهزة المحمولة، والتي تمكن المرسل من الحصول على جميع بيانات المستخدم.
  • تلقي اتصالات من أرقام مجهولة تطلب من العميل تحديث البيانات البنكية، والتي قد يتجاوب معها الشخص نتيجة لعدم معرفته بأنها عملية احتيالية.
  • استخدام شبكات الواي فاي العامة عند تحديث بيانات البنك.
  • تقديم مجموعة من العروض الوهمية خلال الأعياد مثل احصل على خصم 50% بمناسبة عيد الأضحى.
  • مشاركة الرقم السري المتغير الذي يتم إرساله على التليفون مع بعض الأشخاص.
  • مشاركة أو معرفة رمز التحقق أو بعض الأرقام السرية للبطاقة البنكية مما قد يعرض الشخص لسرقة البيانات.
  • استخدام برامج مجهولة المصدر وإدخال بيانات الفيزا عليها، أو القيام بعمليات شراء من مواقع غير مضمونة والتي تهدف في الأساس إلى سرقة بيانات الفيزا الإلكترونية.

كيف اتجنب سرقة حسابي البنكي؟

بعد أن حذرت البنوك من الطرق المتبعة للسرقة والاحتيال أوضحت أنه يمكن أن نتجنب الوقوع في مثل هذه العمليات عن طريق الالتزام بالطرق السليمة والآمنة عند التعامل الإلكتروني مع أي بيانات تخص حساب الشخص، وعدم تحميل أي برامج من جهات خارجية والإعتماد على المتجر الإلكتروني فقط وعند القيام بعملية الشراء الإلكتروني لابد أن يكون الشراء من مواقع معروفة وكبيرة وعدم إدخال بياناتك في مواقع مشبوهة، وأن تحديث البيانات يتم بشكل مباشر مع البنك وليس من خلال مكالمة هاتفية.

close