عاجل| شروط إنشاء دور الحضانة.. القانون يوضح 

عاجل| شروط إنشاء دور الحضانة.. القانون يوضح 
شروط إنشاء دور الحضانة

عملية إنشاء دور الحضانة من الأمور التي يرغب بها البعض، ولكن هل يستطيع أي شخص أن يقوم بذلك الأمر؟ بالطبع لا فهناك مجموعة من الشروط المختلفة التي يجب توافرها، والتي نص عليها قانون الطفل الذي صدر في عام 1996 ميلاديا برقم 12 والذي تم العمل على تعديله في شهر ديسمبر من عام 2021 ميلاديا، ونص القانون على تنظيم متكامل من أجل انشاء دور الحضانة التي يتم تخصيصها من أجل رعاية الطفل الأقل من عمر 4 سنوات.

قانون الطفل وإنشاء دور الحضانة 

المادة رقم 34 من قانون الطفل تصت على أن يتم العمل على الترخيص للشخص الطبيعي أو الاعتباري بإنشاء دور للحضانة، وذلك بناء على الأحكام المحددة من جانب اللائحة التنفيذية، ويشترط أن يكون الشخص مصري الجنسية ولم يتم الحكم عليه في عقوبة مقيدة للحرية وذلك في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.

ويحب كذلك أن يكون الشخص حسن السيرة والسلوك ويمتلك سمعة طيبة على المستوى الاجتماعي، ألا يكون قائم بمهنة أو عمل يتعارض مع العمل التربوي أو الاجتماعي.

بينما المادة رقم 35 قد نصت على أنه من يرغب في العمل على إنشاء دور الحضانة عليه تفديك طلب إلى مديرية الشؤون الاجتماعية، وسوف يتم النظر في الطلب الخاص به من جانب المديرية، وذلك بناء على احتياجات الحي أو المنطقة.

ومدة مراجعة الطلب تستغرق 30 يوم فقط من تاريخ التقديم، مع تواجد إخطار طالب الترخيص بعلم الوصول، وإذا كان الجواب بالرفض يجب ذكر الأسباب التي تخص ذلك القرار.

وفي نهاية الأمر عملية إنشاء دور الحضانة لرعاية الأطفال الأقل من عمر 4 سنوات هي أمر يمكن عمله، ولكن بعد الالتزام بالشروط والضوابط المعلن عنها لكي يتم العمل على انشاؤها بشكل ناجح.

close