الطلبة هيصنعوه بإيديهم.. توجيهات عاجلة من “التعليم” بشأن الزي المدرسي

الطلبة هيصنعوه بإيديهم.. توجيهات عاجلة من “التعليم” بشأن الزي المدرسي
تصنيع الزي المدرسي

يعد الزي المدرسي من أكثر الأشياء التي تؤرق أولياء الأمور وتسبب مشكلة كبيرة لهم وذلك بسبب الألوان التي تطلبها المدارس، خاصة المدارس الخاصة، ويجد أولياء الأمور صعوبة في الحصول عليها، ما يدفع بعض المدارس إلى توفير الزي المخصص للطلاب، وبدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في اتخاذ العديد من الإجراءات بهذا الشأن كان آخرها ما وجهت به مدارس التعليم الفني خلال الساعات الماضية، وهو ما نستعرضه بالتفصيل في هذا التقرير.

توجيهات وزارة التعليم بشأن الزي المدرسي

أصدرت وزارة التربية والتعليم خطابا عاجلا وجهته للمديريات التعليمية في المحافظات بشأن الزي المدرسي، وتضمن الخطاب ما يلي:

  • توجيه أقسام الملابس الجاهزة في مدارس التعليم الفني بجميع المحافظات بتصنيع الزي المدرسي للعام الدراسي المقبل، وذلك في إطار دعم الدولة ووزارة التربية والتعليم للتعليم الفني في مصر خلال هذه الفترة وجهود الدولة لتوطين العديد من الصناعات.
  • وشددت على خروج الزي بأفضل جودة ممكنة، ووفقا للمعايير التي حددتها الوزارة والمواصفات المطلوبة.
    كما كلفت الوزارة بتصنيع زي المدارس العسكرية وفقا للمواصفات التي سبق وحددتها قوات الدفاع الشعبي.
طلاب التعليم الفني يصنعون الزي المدرسي
مواصفات الزي المدرسي

وفي حالة شراء الزي المدرسي من خارج المدارس، هناك عدة معايير يجب مراعاتها عند اختيار الملابس المدرسية، وهي:

  • الجودة والراحة

يجب أن يوفر الزي المدرسي جميع عناصر الراحة للطالب، فلا يكون ضيقا ولا واسعا بشكل مبالغ فيه، وأن تكون خامته جيدة، ويصلح للاستعمال المتكرر.

  • التصميمات

يجب أن يراعي في الزي المدرسي أن يكون مطابقا للتصميمات المدرسية؛ فهناك نقوش وشعارات معينة تعتمد عليها المدارس لتمييز طلابها مقارنة بطلاب المدارس الأخرى.

  • الألوان

تحدد كل مدرسة مجموعة من الألوان الخاصة بها في ملابس طلابها حتى تكون مميزة وفريدة بين المدارس الأخرى، وعلى أولياء الأمور مراعاة ذلك عند شراء الملابس.

قدمنا في السطور السابقة، توجيهات وزارة التربية والتعليم في خطابها للمديريات التعليمية بشأن تصنيع الزي المدرسي في مدارس التعليم الفني، وكذلك الشروط التي يجب مراعاتها عند شراء الزي المدرسي من الخارج.

close