ديوان الخدمة العامة يوضح أسباب تأخير دفعة ترشيح المواطنين للتوظيف

ديوان الخدمة العامة يوضح أسباب تأخير دفعة ترشيح المواطنين للتوظيف
أسباب تأخير دفعة ترشيح المواطنين للتوظيف

أفادت مصادر أن ديوان الخدمة المدنية يقوم حاليًا بمعالجة 13 سببًا تسببت في تأخير إنجاز دفعة ترشيح المواطنين للوظائف قبل عطلة عيد الأضحى المبارك، ويأتي ذلك تنفيذًا لقرار مجلس الخدمة المدنية الذي اعتمد 15 ألف وظيفة في السادس من هذا الشهر، فقد أكدت المصادر أن تأخر الميزانية ليس من بين الأسباب حيث تم توزيع الدرجات الوظيفية على الجهات الحكومية ومنحها الصلاحية لتعيين الأفراد ضمن حدود الدرجات المقررة لها.

أسباب تأخير دفعة ترشيح المواطنين للتوظيف

أضافت المصادر أن الموعد المقترح للإعلان عن ترشيح المواطنين للتوظيف سيكون بعد عطلة عيد الأضحى المبارك، وأوضحت أن الفترة رقم 87 التي ستبدأ في 21 من الشهر الجاري؛ ستفتح باب التسجيل للراغبين في التوظيف الحكومي، وخلال هذه الفترة سيتم تسجيل الكوادر الطبية والتربوية وأصحاب الشهادات التخصصية، وبذلك يتمكن الديوان من الإعلان عن دفعة جديدة من المرشحين للوظائف.

على ذلك فإن هناك 13 سببًا رئيسيًا متسببين في عدم إعلان دفعة ترشيح المواطنين للوظائف قبل عطلة عيد الأضحى المبارك رغم قرار مجلس الخدمة المدنية باعتماد 15 ألف وظيفة في 6 من الشهر الجاري، وفيما يلي بعض هذه الأسباب:

  • عدم جاهزية نظام التوظيف المركزي حيث لم يكن النظام مهيئًا لترشيح المواطنين بناءً على المسميات الوظيفية والتخصصات والشهادات الدراسية وفقًا للتعميم رقم 4 لسنة 2024.
  • الآلية الحالية للديون التي تعتمد على إدخال الاحتياجات الوظيفية للجهات الحكومية في نظام التوظيف المركزي بناءً على التخصص الدراسي فقط.
  • عدم استكمال الإدارة المختصة بالديوان ربط المسميات الوظيفية مع الشهادات والتخصصات الدراسية مما يعطل تعيينات مثل تخصص المحاسب الذي يحتاج إلى ربط دقيق مع المؤهلات والشهادات المرتبطة به.
  • نقص المعرفة لدى الجهات الحكومية العديد من الجهات الحكومية تفتقر إلى المعلومات اللازمة حول المسميات الوظيفية المناسبة للتخصصات والشهادات الدراسية.
  • تحتاج الإدارات والقطاعات من أسبوع إلى 10 أيام عمل متواصلة لمعالجة هذه الأسباب، ومن ثم يمكن إعلان ترشيح المواطنين للتوظيف.
close