على جميع المؤسسات السعودية الحذر.. عقوبات كبيرة على من يطبق السعودة الوهمية

على جميع المؤسسات السعودية الحذر.. عقوبات كبيرة على من يطبق السعودة الوهمية
جميع المؤسسات السعودية الحذر.. عقوبات كبيرة على من يطبق السعودة

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بتوضيح ما هي العقوبات التي يتم فرضها على من يقومون بالسعودة الوهمية، حيث أنه تم إصدار قرار منذ فترة بزيادة نسبة المواطنين السعوديين في القطاعات وتقليل أعداد الوافدين من أجل زيادة الاستقرار الاقتصادي في البلاد وتقليل نسبة البطالة، مما يؤدي لزيادة الإنتاج، في ظل قيام الحكومة بمنح هذه المؤسسات أموال، ولكن بعض المؤسسات تقوم بتزوير نسب السعوديين المتواجدين داخل المؤسسة، وهذا ما يسمى السعودة الوهمية.

عقوبات السعودة الوهمية

أكدت الحكومة السعودية متمثلة في وزارة الموارد البشرية وجوب الاستغناء عن عدد من الوافدين في سبيل عمل السعوديين في الوظائف، ويتم منح كل مؤسسة نسبة سعودة يجب أن تتحقق، ولكن البعض يقوم بإصدار أوراق مزورة بنسبة السعوديين، مما يضطر الحكومة لتوقيع بعض العقوبات عليهم كالتالي:

  1. عقوبة تصل إلى 25 ألف ريال في حالة إثبات أن المؤسسة قامت بتسجيل بيانات لمواطنين سعوديين لم يقوموا بالعمل بها بشكل فعلي.
  2. المؤسسة التي تقوم بحجز رواتب الموظفين يتم تغريمها 5 آلاف ريال. 
  3. 20 ألف ريال غرامة يتم توقيعها على المؤسسة التي تقوم بتوظيف أشخاص غير سعوديين، ولم تلتزم بقوانين التوظيف المعلنة.
  4. عقوبة قد تصل إلى 5 آلاف ريال على أي مؤسسة لا تلتزم بشروط التدريب.
  5. يتم فرض غرامة مالية على أي منشأة لا تلتزم بالاحتفاظ بكشوف وبيانات العاملين وأجورهم، كما يتم إضافة غرامة أخرى قدرها 5 آلاف ريال في حالة القيام بتوظيف بعض الموظفين بدون أي عقود صحيحة.

ما هو نظام السعودة

يعد نظام السعودة هو أحد الأنظمة في المملكة العربية السعودية، وتم اعتماده في عام 1975، وينص على أن كل عامل سعودي يكون مقابل 3 عمال أجانب، ونجحت هذه الفكرة مما دفع الحكومة أن تقوم بتطبيقها على الكثير من المؤسسات منذ عام 1985 من أجل أن يتم تقليل نسبة البطالة، وزيادة النمو الاقتصادي في الدولة ورفع مستوى معيشة المواطنين.

close