فرمان عاجل من السعودية قبل موسم الحج.. هذه الفئات ممنوعة من دخول مكة

فرمان عاجل من السعودية قبل موسم الحج.. هذه الفئات ممنوعة من دخول مكة
فئات ممنوعة من دخول مكة

تستعد المملكة العربية السعودية خلال الفترة الحالية لاستقبال ملايين المسلمين من مختلف الدول حول العالم لأداء الفريضة الخامسة التي يتسابق المسلمون على التوافد إلى المملكة لأدائها كل عام، وذلك لنيل الثواب العظيم للحج والسعي إلى مغفرة الذنوب وفقا لما وعد الله تعالى به عباده، ونظرا لارتفاع أسعار الحج كل عام مقارنة بالعام الذي قبله يقبل عدد من المسلمين على نظام الزيارات؛ إذ يذهبون إلى المملكة في زيارة لأحد أقاربهم وينتظرون موعد الحج وهو ما بدأت المملكة تتخذ إجراءات حاسمة لمنعه.

وأصدرت السعودية قرار بمنع دخول المسلمين المملكة دون الحصول على تصريح؛ وذلك لتقليل الأعداد الكبيرة التي تتفاجأ بها المملكة والاقتصار فقط على الأعداد المحددة لكي يتمكن ضيوف الرحمن من أداء الشعائر في سهولة ويسر، وتستطيع المملكة تقديم الخدمات لهم على الوجه الأكمل.

الفئات المستثناة من قرار منع دخول مكة

واستثنت المملكة العربية السعودية عدة فئات من قرار منع دخول مكة المكرمة دون تصريح، وهي:

  • تسمح المملكة لكل من لديه تصريح للعمل في المشاعر المقدسة خلال فترة الحج بدخول مكة وذلك بشرط صدور تصريح له من الجهات المختصة بالعمل.
  • وتستثنى المملكة من قرار منع دخول مكة كل من لديه إقامة داخل السعودية شرط أن تكون صادرة الرياض وهي عاصمة السعودية.
  • ويشمل الاستثناء من لديه تصريح أداء عمرة خلال تلك الفترة، وتكون مدة التأشيرة 3 أشهر من تاريخ وذلك بحد أقصى يوم 15 ذي القعدة.

طرق استخراج تصريح دخول مكة المكرمة

حددت المملكة العربية السعودية طرق الحصول على تصريح دخول مكة كالتالي:

  • الدخول على منصة أبشر.
  • قم باختيار الخدمات الإلكترونية.
  • ثم اختيار تصريح دخول مكة.
  • إدخال البيانات المطلوبة.

استعرضنا في هذه السطور القرارات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية بشأن موسم الحج؛ إذ أصدرت قرارات بمنع من لا يحملون تصريح دخول مكة من دخول المدينة خلال موسم الحج، كما قدمنا الفئات المستثناة من ذلك القرار.

close