الأحوال المدنية توضح إمكانية ” تغيير أو تعديل الاسم الأول” في السعودية

الأحوال المدنية توضح إمكانية ” تغيير أو تعديل الاسم الأول” في السعودية
الأحوال المدنية توضح إمكانية

أعلنت وزارة الداخلية للأحوال المدنية السعودية بعض التعديلات في مواد اللائحة التنفيذية الخاصة بتعديل وتغيير الاسم الأول أو حذف اسم الشهرة، ويعتبر هذا التصريح هام جدًا لكل مواطن سعودي يريد حذف اسم الشهرة أو التعديل في الاسم الأول، حيث تسعى الحكومة دائما على الاستمرار في مراجعة اللوائح والتعليمات ومحاولة التغيير في بعض القرارات التي يسعى إليها الشعب السعودي.

تعديلات الأحوال المدنية

أوضحت وزارة الداخلية للأحوال المدنية بالسعودية بعض التعديلات الخاصة بالسم وهي كما يلي، امكانية تعديل الاسم الاول الأشخاص فوق عمر 18 عام، يسمح بتغيير مرة واحدة أو العودة للاسم السابق، ويمكن حذف أجزاء من الاسم مثل الفخذ، القبيلة، اسم الشهرة او الجد الثاني.

شروط حذف أجزاء من الاسم

توجد بعض الشروط المحددة من ناحية الوزارة ليتمكن الشخص من حذف الاسم إذا كان الشخص الذي يريد حذف جزء من اسمه يجب الرجوع إلى الأرشفة الإلكترونية كالتالي:

  • يجب ألا ينتج عن حذف اسم رباعي موجود بالسجل في الاحوال المدنية.
  • لابد الا يكون الحذف موضح على الإجراءات الخاصة بالتجنيس.
  • يجب ألا يصدر على الاسم أي قرارات خاصة بمنع الحذف.
  • إذا كان الشخص الذي يريد حذف اسمه متوفي يجب وجود وكالة خاصة من أبناء الشخص المتوفى.

إذا كان صاحب الاسم متوفي

إذا كان صاحب الاسم المتوفي يجب وجود وكالة خاصة من أبناء المتوفى، أو وجود تفويض إلكتروني، في حالة الرغبة لإعادة الاسم المحذوف يجوز إعادتها.

من الجدير بالذكر أن بدأت وزارة الداخلية للأحوال المدنية العمل على الإجراءات والتعديلات الجديدة من اليوم على إمكانية تغيير أو حذف الاسم الأول لكل من يريد تغيير اسمه أو حذف اسم الشهرة.

close