بالتفاصيل الكاملة.. هنقلك على كل اللي عاوز تعرفه عن مصير مساعدات الضمان الاجتماعي لو توفى المستفيد

بالتفاصيل الكاملة.. هنقلك على كل اللي عاوز تعرفه عن مصير مساعدات الضمان الاجتماعي لو توفى المستفيد
مساعدات الضمان الاجتماعي

يرغب الكثير من المستفيدين من معاش الضمان الاجتماعي الذي تصرفه الحكومة المصرية لمساعدة فئة كبيرة من محدودي الدخل والعمالة الغير منتظمة في مصر في معرفة الآليات والضوابط التي يتم بها صرف المعاش إلى مستحقيه، وماهي الإجراءات المتبعة في حالة وفاة أحد المستفيدين من معاش الضمان الاجتماعي، وهل ستئول تلك المستحقات إلى أحد من أهله وذويه؟ ولمعرفة تفاصيل أكثر حول ذلك الأمر، تابعوا التقرير التالي.

نص قانون الضمان الاجتماعي

نص قانون الضمان الاجتماعي على أن قيمة المساعدات التي يتم صرفها من قبل وزارة التضامن الاجتماعي إلى كافة الأسر المستحقة لمعاش الضمان الاجتماعي يتم تحديدها عن طريق الموافقة التي تصدر من رئاسة الوزراء المصرية بالتصديق على القرار الخاص بتحديد قيمة المساعدة الشهرية التي تصرف للأسرة المستحقة، وأن ذلك القرار بعد صدوره يتم عرضه على مجلس النواب في الجلسة الخاصة بالنظر في الموزانة العامة للدولة؛ لاتخاذ القرار المناسب في ذلك الأمر.

ألية صرف مساعدات الضمان الاجتماعي

الأسرة المستحقة للمساعدات الشهرية التي يتم صرفها من الضمان الاجتماعي هي الأسرة التي لا يوجد لديها أي مصدر للدخل، أما إذا كان هناك مصدر للدخل ولكنه لا يكفي الاحتياجات الأساسية للأسرة فإنه يتم يتم صرف الفرق الموجود بين مبلغ المساعدة الشهرية المقررة من الضمان الاجتماعي وبين المبلغ الداخل للأسرة، مع الوضع في الحسبان أن يتم خصم نسبة قدرها خمسون بالمائة من قيمة الدخل الناتج عن العمل المستقر.

أما في حالة وفاة الشخص المستفيد من مبلغ المساعدة الشهرية المصروفة من قبل الضمان الاجتماعي، فإن تلك المساعدة تئول بالتبعية إلى أرملته أو الوصي أو من يتولى شئون الأسرة ورعايتها وتلبية احتياجاتها وفقًا للقانون، أما إذا لم يكن للمستفيد أسرة؛ فإن مبلغ المساعدة الشهرية يدخل ضمن المبالغ المضافة للصندوق المركزي للضمان الاجتماعي.

close