لخدمة ضيوف الرحمن.. الموارد البشرية تُطلق خدمتين جديدتين للراغبين في فرص عمل

لخدمة ضيوف الرحمن.. الموارد البشرية تُطلق خدمتين جديدتين للراغبين في فرص عمل
خدمتي أجير الحج والتأشيرات الموسمية

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن تفاصيل خدمتي “أجير الحج” و”التأشيرات الموسمية”، وذلك في إطار جهودها لتمكين والاستفادة من العمالة الموسمية في المنشآت والأفراد الراغبين في العمل خلال موسم الحج لعام 1445هـ، وتأتي هذه الخدمة في إطار سعي الحكومة السعودية لتوفير فرص عمل موسمية وتيسير الإجراءات اللازمة للعمالة والمنشآت الراغبة في الحصول على العمالة خلال فترة موسم الحج.

خدمتي أجير الحج والتأشيرات الموسمية

أعلنت وزارة الموارد البشرية عن خدمة “أجير الحج” بهدف تيسير فرص الحصول على العمالة الموسمية للمشاركة في أعمال موسم الحج الحالي حيث تتيح هذه الخدمة لأصحاب المنشآت إمكانية إصدار تصاريح عمل مؤقتة للمقيمين والمواطنين السعوديين للعمل في وظائف متعلقة بموسم الحج.

كذلك تُمكن الوزارة الراغبين في العمل من الاطلاع على الوظائف المتاحة وتقديم طلباتهم عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة، فمن الجدير بالذكر أن هذه الخدمة تسعى للاستفادة من القوى العاملة المحلية في المملكة العربية السعودية وتقليل الاعتماد على استقدام العمالة الخارجية.

يتم توفير الخدمة عبر الإنترنت حيث يمكن لأصحاب المنشآت الاطلاع على الوظائف المتاحة وطلب العمالة المناسبة لاحتياجاتهم، وأشارت الوزارة إلى أن عدد المنشآت المستفيدة من الخدمة بلغ 924 منشأة، وتم إصدار 11,715 تصريح عمل بواسطة هذه الخدمة.

أما عن خدمة التأشيرات الموسمية التي تقدمها وزارة الموارد البشرية فهي تعتبر الثانية من بين الخدمات المقدمة للمنشآت العاملة في موسم الحج، وتهدف هذه الخدمة إلى تسهيل استقدام العمالة اللازمة لخدمة ضيوف الرحمن خلال فترة موسم الحج، وتوضح الوزارة أنها بدأت في تقديم هذه الخدمة منذ وقت مبكر حيث قامت بإصدار التأشيرات الموسمية للمنشآت بشروط سهلة وميسرة.

كذلك قد تم إصدار نحو 42,853 تأشيرة عمل موسمية لمختلف المهن في مجالات متعددة؛ لتلبية الاحتياجات المتنوعة للمنشآت التي تعمل خلال موسم الحج، وتقوم اللجان الرقابية المعنية التابعة للوزارة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة؛ بمراقبة ومتابعة المنشآت العاملة في موسم الحج؛ بهدف التأكد من امتثالها لشروط وأحكام اللائحة التنظيمية لتأشيرات الأعمال المؤقتة الموسمية، والتأكد من مطابقتها للأنظمة والتعليمات الخاصة بذلك.

close