“وليال عشر”.. أفضل 10 أدعية في العشر الأوائل من ذي الحجة وأحب الأعمال

“وليال عشر”.. أفضل 10 أدعية في العشر الأوائل من ذي الحجة وأحب الأعمال
أفضل الأدعية في عشر ذي الحجة

بعد إعلان المحكمة العليا السعودية عن بدء أول أيام شهر ذي الحجة الذي كان في اليوم السابع من شهر يونيو، معلنة أنه بهذا يكون قد بدأ موسم الطاعات، وعلى جميع المسلمين اغتنامه، ولهذا نجد العديد من الأشخاص يفضلون اغتنام هذه الأيام في المواظبة على الدعاء، وصيغ الدعاء كثيرة جداً، ولكن نجد أن اشملها هو ما ورد عن نبينا المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم، ولهذا سوف نقوم بذكر أفضل عشر أدعية قد وردت، فتابعوا معنا. 

أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة

أفضل الأدعية في عشر ذي الحجة
أفضل الأدعية في عشر ذي الحجة

يعتبر من أفضل ما يدعو به المرء هو الدعاء الشامل الذي ينال به خير الدنيا والآخرة، ويعتبر من أحب الأعمال في هذه الأيام هو الدعاء، والدعاء فيها مستجاب بإذن الله، ولهذا من الممكن تحضير بعض الأدعية والدعاء بها في أوقات مختلفة في اليوم ومنها: 

  1. اللهم إني أسألك عملا صالحا، ورزقا طيبا يوصلني الجنة ويصرفني عن النار. 
  2. اللهم اعفو عني وعن أبي وأمي ولجميع أهلي، اللهم عفوك عنا وعن كل موحد مؤمن بالله. 
  3. يارب أسالك في هذه العشر الطيبات أن ترزقني من خير الدنيا والأخرة، وأرض عني وأرضني. 
  4. اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف، والابتعاد عن النار، اللهم إني استغيث بك وأسألك تقواك وأعوذ بك من معصيتك سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك.
  5. اللهم أصلح لي شأني كله، و اغفر ذنبي كله، وأعفوا عني واغفر لي وأرحمني أنت رب المستضعفين، أستغفرك ربي من كل ذنب أذنبته وأتوب إليك. 
  6. ومن جوامع الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم “اللهم أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين”. 
  7. ” اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر”.
  8. لبيك ربي أمري كله بيديك أصلح لي شأني كله ولا تكلني لنفسي طرفة عين. 
  9. ربي اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مسلما. 
  10. اللهم إني أسألك رضاك والجنة. 

أفضل الاعمال في عشر ذي الحجة 

إن صيام العشر من ذي الحجة من أفضل الطاعات وله ثواب عظيم حيث إنه يصرفنا عن النار سبعين خريفا، ويغفر من الذنوب، وهذه الأيام أيام خير وبركة يستحب الإكثار فيها من العمل الصالح مثل الصدقات، والذكر والتسبيح وقيام الليل. 

وبهذا نصل إلى ختام هذا الموضوع وقد ذكرنا لكم فيه كافة التفاصيل المتعلقة بأدعية العشر من ذي الحجة، نتمنى لكم طاعات مقبولة وكل عام وأنتم بخير. 

close