“عشان ما ينضحكش عليك”.. طريقة بسيطة لمعرفة نوع اللحوم قبل شرائها عن طريق الختم

“عشان ما ينضحكش عليك”.. طريقة بسيطة لمعرفة نوع اللحوم قبل شرائها عن طريق الختم
نوع ختم اللحم

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، وبدأ الكثير من المواطنين في شراء لحوم العيد، إذ تعد اللحوم ما أهم الأكلات على موائد المصريين في عيد الأضحى المبارك، فضلا عن انها تدخل في إعداد الكثير من الأكلات ما يدفع المواطنون إلى شرائها بكثرة إلا أنه تكون هناك تخوفات من جانب البعض بشأن مسألة الغش من جانب الجزارين في شراء الأضاحي فالبعض يرين لحوم بلدي والآخر يريديها بلدية صغيرة ولكن ا يستطيعون تمييز ذلك ويأخذونها وفقا لما أكده لهم الجزار بأنه صغيرة وبلدية وتحدث الصدمات عند طهي تلك اللحوم.

معرفة أنواع اللحوم من خلال الختم

ويبحث الكثيرون عن أختام اللحوم وذلك للتعرف على الأنواع قبل شرائها بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وهو ما نسعى لتوضيحه في السطور التالية في إطار ما نقدمه للقارئ من خدمات، وذلك على النحو التالي:

توضح الأختام نوع اللحوم وتاريخ الذبح ونوع الذبيحة، وتحمل الأختام أول حرفين من نوع اللحوم فمثلا “بق” تعني أن هذه الذبيحة لحوم بقري و”جا” تعني جاموسي، أما “جم” فتعني جمل.

أما شكل الأختام فيكون كالتالي:

  • الختم الدائري ويجرى استخدامه في حالة اللحوم صغيرة السن.
  • أما الختم المربع يكون مع اللحوم كبيرة السن.
  • ويختم أيضا بالختم المربع للحوم الماعز.
  • أما فيما يتعلق باللحوم المستوردة فيجرى ختمها بالختم البنفسجي ويكون على شكل سداسي.
  • وفيما يتعلق بلحوم الدرجة الثانية أو العوارض ويقصد بها لحوم الحيوانات التي حدث لها أزمة مفاجئة أدت إلى ذبحها في الحال فيجرى ختمها بختم ثماني.

أوضحنا في هذه السطور، تفاصيل معرفة نوع اللحوم وسنها من خلال الأختام الموجودة بها وكذلك الرموز التي يتم وضعها على اللحوم حتى لا يتعرض المواطن للخداع من جانب الجزار عند شراء اللحوم.

close